تطوير وتعميم تعليم أولي ذي جودة” بجهة سوس ماسة موضوع اتفاقية بين الأكاديمية الجهوية و المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي.

أشتوكة 2417 مايو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 17 مايو 2022 - 12:36 صباحًا
أشتوكة 24
جهوية
تطوير وتعميم تعليم أولي ذي جودة” بجهة سوس ماسة موضوع اتفاقية بين الأكاديمية الجهوية و المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي.

تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الواردة بالرسالة الملكية الموجهة للمشاركين في اللقاء الوطني حول التعليم الاولي المنظم يوم 18 يوليوز2018 بالصخيرات، والتي دعا من خلالها جلالته الى اعتماد شراكات بناءة بين مختلف الفاعلين المعنيين بقطاع التربية والتكوين، لاسيما ما يتعلق بالتعليم الأولي ،و تنزيلا لمقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتوصيات النموذج التنموي الجديد الذي يدعو إلى تحقيق نهضة تربوية رائدة، وفي سياق تنزيل مقتضيات الاتفاقية الإطار الموقعة بتاريخ 07 أبريل 2022 بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، وقع كل من السيد محمد جاي منصوري، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، والسيد عزيز قيشوح المدير العام للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، يوم الاثنين 16 ماي 2022 بمقر الاكاديمية اتفاقية خاصة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة و المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي في شان “تطوير وتعميم تعليم أولي ذي جودة “بجهة سوس ماسة. وذلك بحضور السادة رؤساء أقسام ومصالح بالأكاديمية ومسؤولين بالمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي.
وتروم هذه الاتفاقية تطبيق مقتضيات الاتفاقية الإطار الموقعة بين المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي ووزارة التربية والتعليم الاولي والرياضة، وكذا اتفاقية التمويل الموقعة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة ووزارة الاقتصاد والمالية والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي وذلك بإسناد تسيير أقسام التعليم الاولي للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي.
وفي كلمته بالمناسبة، رحب السيد مدير الأكاديمية بالحضور، مشيرا أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي بعد تخطيط عميق من طرف الوزارة لتحديد السبل الكفيلة للارتقاء بالتعليم الأولى وإرساء تعليم أولي ذي جودة، خصوصا وأن المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي راكمت تجربة كبيرة في المجال، واستعرض السيد المدير، مجموعة من المؤشرات التي تهم نسب التمدرس بالجهة، والتي بلغت 99.80 للفئة العمرية 6-11 و 99% للفئة العمرية 12-15 ، وفي بلغت نسبة التمدرس للفئة العمرية 15-17 نسبة 77% ، وذلك بتظافر جهود جميع المتدخلين، مضيفا الى ضرورة العناية بالتعليم الأولي كمدخل أساسي لتجويد التعلمات. كما ذكر السيد المدير بالمجهودات التي بذلت ومازالت تبذل من اجل الحد من التعليم الأولى التقليدي بالجهة وذلك من خلال تكوين فرق جهوية اشتغلت في مجال التعليم الاولي، إذ بلغت نسبة التعليم الأولى التقليدي سنة 2018 مامجموعة83% ليتنقل سنة 2021 الى 37,8% .وفي إطار تحديثه تم اعتماد عدة بيداغوجية لذلك ، مشيرا في الأخير الى اللقاء الوطني الذي احتضنته مدينة أكادير2019 في اطار تقاسم التجارب جهويا ووطنيا.
وفي مداخلته نوه السيد المدير العام للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي بالمجهودات المبذولة في هذا المجال، والذي يظهر جليا على أرض الواقع، ليقدم عرضا تضمن عمل المؤسسة، و محتوى بنود الاتفاقية مؤكدا على أن هذه الأخيرة تمثل إطار تعاقدي يمكن من استثمار التجارب الناجحة التي راكمتها المؤسسة في تدبير هذا الطور التعليمي في احترام تام للضوابط والمعايير التي حددتها الوزارة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

عاجل