المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تنخرط في الادماج الاقتصادي للشباب باقليم اشتوكة ايت باها 68مشروعا. وتجارب مبتكرة ونمودجية

أشتوكة 2418 مايو 2022آخر تحديث : الأربعاء 18 مايو 2022 - 4:22 مساءً
أشتوكة 24
مجتمع
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تنخرط في الادماج الاقتصادي للشباب باقليم اشتوكة ايت باها 68مشروعا. وتجارب مبتكرة ونمودجية

تم تخصيص ازيد من 19مليون درهم لتمويل 68مشروعا للادماج الاقتصادي للشباب باقليم اشتوكة ايت باها وتنمية الأنشطة الاقتصادية المدرة للدخل وذلك خلال الفترة الممتدة من 2019و 2021.
وحسب معطيات لقسم العمل الاجتماعي بالعمالة والتي تم تقديمها خلال فعاليات تخليد الذكرى 17 لاطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فان هذه المشاريع تم اطلاقها برؤية جديدة تستحيب لانتظارات الشباب وانشغالاتهم المهنية من قبيل التكوين والتاطير التربوي وخلق مقاولات في مجالات الفلاحة ونقل المستخدمين والطباعة والنشر والتسويق الإلكتروني والاقتصاد الرقمي.
وقد كان هذا اللقاء الذي تراسه عامل الإقليم السيد جمال خلوق صباح اليوم وحضره اعضاء،اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وعدد من الشباب حاملي المشاريع مناسبة لاستعراض حصيلة الإقليم في مجال الادماج الاقتصادي للشباب وتنمية الأنشطة الاقتصادية المدرة وانخراط المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في دعم وتاطير عدد من حاملي المشاريع والمقاولين من الشباب وإطلاق تجارب نوعية في هذا المجال، مع الوقوف على دور المنصة الاقليمية للشباب في مجال التكوين والتاطيروتنمية الفكر المقاولاتي لدى الشباب حاملي المشاريع.
وفي كلمة له بالمناسبة اكد عامل الإقليم على اهمية هذا الورش المجتمعي المتجدد، ومساهمته في تتمين الرأسمال البشري، والعناية بمختلف الفئات الاجتماعية بالاقيم، مع التأكيد على أهمية التحولات التي طالت مشاريع المبادرة من خلال مقاربات جديدة تراعي انتظارات الاجيال الجديدة من حاملي المشاريع، خصوصا فئة الشباب، مع التنويه بعدد من المبادرات الشبابية التي تم اطلاقها مؤخرا، والتي تحمل طابع الابتكار، ويمكن تطويرهاو تعميمها لتصبح نماذج يقتدى بها على الصعيدين الجهوي والوطني. مع أهمية تكريس مبدأ التلقائية في البرامج القطاعية الخاصة بادماج الشباب في سوق الشغل وتنمية المقاولات في عدد من القطاعات الإنتاجية الواعدة بالإقليم وتحديد البرامج الخاصة بخلق وتمويل مختلف المشاريع الخاصة بالشباب.

ويذكر أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باقليم اشتوكة ايت باها في مرحلتها الثالثة مكنت من انجاز 226 مشروعا بتكلفة إجمالية قدرها 121مليون درهم همت محاور الإدماج الاقتصادي للشباب والنهوض بالطفولة المبكرة وتدارك الخصاص في البنيات الأساسية والعناية بالفئات الهشة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

عاجل