تاركانتوشكا: تعطيل مشروع تزويد الدواوير المجاورة لمركز الجماعة بالماء الشروب يدفع احزاب المعارضة إلى مطالبة الجهات المسؤولة الى فتح تحقيق في الموضوع

أشتوكة 2411 سبتمبر 2022آخر تحديث : الأحد 11 سبتمبر 2022 - 12:07 صباحًا
أشتوكة 24
مجتمع
تاركانتوشكا: تعطيل مشروع تزويد الدواوير المجاورة لمركز الجماعة بالماء الشروب يدفع احزاب المعارضة إلى مطالبة الجهات المسؤولة الى فتح تحقيق في الموضوع

على اثر التلاعب الذي شهده مشروع تزويد مركز جماعة تركانتوشكا والدواوير المجاورة له بالماء، بحيث ان المشروع تشوبه عدة اعطاب تقنية مما جعل الجماعة تتأخر في تفعيل المشروع على ارض الواقع قصد استفادة الساكنة المستهدفة، وبعد ضغطنا كمعارضة على الرئيس قام بإعطاء الانطلاقة للمشروع بشرط مساهمة الساكنة بمبلغ قدره 500 درهم لكل مستفيد، والغريب في الامر عند جمع تلك المبالغ من المستفيدين تفاجئنا برفض مصالح الجماعة المختصة تسلم تلك المبالغ نظرا لعدم وجود قرار جبائي لتحصيلها وبالتالي نرى ان الجماعة تسير بطريقة عشوائية في ظل غياب استراتيجية واضحة في تنزيل المشاريع وانجاحها.

وايمانا منا كمعارضة بناءة هدفها خدمة الساكنة والدفاع عن حقوقها المشروعة والتي يكفلها الدستور والقانون التنظيمي 113.14 للجماعات، بعيدا عن كل المزايدات السياسية وكذا حرصنا على المال العام الذي صرف في هذا المشروع والذي يفوق مبلغ 520 مليون سنتيم ومع ذلك لم تستفد منه الساكنة. ساكنة تفاقمت مشاكلها في ظل الجفاف الحاد الذي تعرفه المنطقة وأصبح مطلبها الاساسي توفير الماء الصالح للشرب، لهذا قررنا كمنتخبين اصدار هذا البيان الاستنكاري تفاعلا مع تساؤلات الرأي العام المحلي حول عدم استفادة الساكنة من المشروع رغم انتهاءه واعلان الجماعة انه قد دخل الخدمة.
لذلك نعلن كمعارضة بالمجلس الجماعي لتركانتوشكا للرأي العام المحلي والوطني:

● استنكارنا حرمان ساكنة الدواوير المجاورة لمركز تركانتوشكا من حقها المشروع من الولوج للماء الصالح للشرب لأهداف سياسية.

● استغرابنا تشغيل المشروع بمركز الجماعة وبواسطة الربط الفردي وتعطيل النافورات العمومية بالدواوير في تمييز سافر وواضح استحضرت فيه الاساليب الانتقامية لخدمة اهداف سياسية مقيتة.

● نحمل كامل المسؤولية للمكتب المسير في تعطيل المشروع خاصة انه قد ثم تخصيص 120000 درهم من الفائض الحقيقي لميزانية 2021 في إطار جلب الماء الشروب، وكذا 10000 درهم لصيانة منشآت الماء الصالح للشرب بميزانية التسيير لسنة 2022 مما يمكنه من اصلاح الاعطاب المحتملة ان يعرفها المشروع.

●دعوتنا لسلطات الوصاية لفتح تحقيق في الاختلالات التي يعرفها المشروع ومصير الاموال التي صرفت فيه، خاصة وان الجماعة قد مولت تمديدات للربط الفردي بمجموعة من الدواوير لكنها تراجعت عن اتمامه واكتفت بالربط بواسطة النافوارت العمومية، مما يعد هدرا للمال العام.

● دعوتنا السلطات الاقليمية لفعيل المادة 76 من القانون التنظيمي 113.14 بسبب استمرار امتناع رئيس الجماعة عن القيام بمهامه باتخاذ الاجراءات اللازمة لتدبير هذا المرفق العمومي التابع للجماعة، رغم مرور 8 أشهر من تسلمه من مصالح المكتب الوطني للكهرباء والماء، اي منذ 19 يناير 2022.

●تنويهنا بالمبادرة التي قام بها السيد العامل بتزويد ساكنة الجماعة المتضررة بالماء بواسطة الشاحنات الصهريجية.

●دعوتنا لجميع المتضررين الاستعداد ورص الصفوف لتفعيل جميع الاشكال الاحتجاجية والتي يكفلها القانون، الى حين رفع الاقصاء والتهميش وتشغيل المشروع بالدواوير المقصية.

● نجدد تضامننا المطلق مع المقصيين من الاستفادة من هذا المشروع ونؤكد استعدادنا للدفاع عنهم وفق ما يكفله لنا القانون.

حرر بتاركانتوشكا يوم 9 شتنبر 2022
عن فريق المعارضة بجماعة تركانتوشكا
اقليم اشتوكة ايت باهاFB IMG 1662822276258 - أشتوكة 24FB IMG 1662822272960 - أشتوكة 24

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

عاجل