اشتوكة:الاعلان عن اطلاق مشروع لتوسيع وتهيئة مصلحة المستعجلات و بناء مصلحة الإنعاش بالمستشفى الإقليمي ببيوكرى.

أشتوكة 243 سبتمبر 2022آخر تحديث : السبت 3 سبتمبر 2022 - 2:25 صباحًا
أشتوكة 24
مجتمع
اشتوكة:الاعلان عن اطلاق مشروع لتوسيع وتهيئة مصلحة المستعجلات و بناء مصلحة الإنعاش بالمستشفى الإقليمي ببيوكرى.

بتمويل من ميزانية صندوق التنمية القروية بعمالة اشتوكة ايت باها من المنتظر أن يتم بقسم الشؤون التقنية بدات العمالة يوم 26 شتنبر الجاري جلسة فتح الأظرفة الخاصة بالمشروع قصد التعرف على الشركة التي فازت بصفقة توسعة مصلحة المستعجلات و بناء مصلحة الإنعاش بالمستشفى الإقليمي لبيوكرى بميزانية ناهزت ازيد من 2مليار ونصف .

هذا وجدير بالاشارة ان المستشفى الإقليمي المختار السوسي في مدينة بيوكرى يشهد ضغطا كبيرا على مختلف الخدمات الصحية التي توفرها هذه المؤسسة الاستشفائية، إذ تقصده ساكنة قادمة من مختلف مناطق الإقليم مترامي الأطراف والمدن المجاورة. وأضحت مشاهد الطوابير الطويلة أمام قسم المستعجلات وأمام المصالح الأخرى مشاهد تؤثث المنظر العام اليومي داخل هذا المستشفى، إذ لن يجد الزائر كثير عناء في الكشف عن الطلب الكبير على الخدمات الصحية.

الى دالك يضطر الأطر الطبية والتمريضية الى تحويل المرضى بالمستشفى الإقليمي ببيوكرى للمستشفى الجهوي بفعل غياب مصلحة الانعاش بالمستشفى الإقليمي ببيوكرى ،الامر الذي اعتبره متتبعون ضربا في مجهودات السلطات العمومية، وما له من انعكاسات على صحة المرتفقين، وحرمانهم من تقريب الخدمات، خصوصًا في حالات مستعجلة، والتي تتطلب التدخل الفوري .

عبد السلام موماد، عن المركز المغربي لحقوق الإنسان باشتوكة آيت باها، اعتبر أن تدخل السلطات الاقليمية بالمستشفى الإقليمي المختار السوسي جاء في الوقت الدي تخلت فيه مصالح الوزارة الوصية على قطاع الصحة عن القيام بدورها باشتوكة ايت باها بعد ان ظلت الساكنة التي تقصد المستشفى الإقليمي لسنوات طويلة بدون مصلحة للإنعاش، وفي غياب كلي لاي مشروع خاص بتوسعة وتهيئة قسم المستعجلات؛ وهي من المطالب الملحة لمختلف الفاعلين والساكنة، بسبب عدد من المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والديمغرافية التي يشهدها إقليم اشتوكة آيت باها التي تستوجب وبكل إلحاح الالتفات لهذا المرفق.

وتابع الفاعل الحقوقي ذاته، أن “اشتوكة آيت باها يعد الرئة الفلاحية للمغرب، ويستقطب استثمارات ضخمة في المجال الزراعي، ومعها عشرات الآلاف من اليد العاملة من كل مناطق المغرب. كما تخترقه أزيد من 40 كيلومترا من الطريق الوطنية رقم 1، ويتوفر على محطة لتحلية مياه البحر، حظيت بشرف الزيارة الملكية، إلى جانب أسطول مهم من الشاحنات والسيارات وعربات نقل العاملات والعمال الزراعيين، ناهيك عن حوادث لسعات العقارب ولدغات الأفاعي وغير ذاك من المعطيات التي تسائل غياب مصلحة الإنعاش”.

هذا وتسبب افتقار المستشفى الإقليمي المختار السوسي ببيوكرى فقدان ارواح عشرات الضحايا من العمال والعاملات الزراعيات بسهل اشتوكة، ومثيلها في حوادث السير المختلفة، وأخرى بعد عمليات قيصرية، وضحايا للدغات الأفاعي وغيرها، أمراض مرتبطة بالنشاط الفلاحي، وأغلب تلك الحالات خلال نقلهم إلى المدن الأخرى، حيت كان بالإمكان إنقاذ عدد من الأرواح لو توفر الإقليم على مصلحة الانعاش بالمستشفى الإقليمي ببيوكرى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

عاجل