وزير الداخلية…لجان محلية تتدخل بشكل يومي وتوافد الرعاة الرحل ظاهرة قديمة تؤطرها الأعراف والتقاليد

أشتوكة 2431 أغسطس 2022آخر تحديث : الأربعاء 31 أغسطس 2022 - 10:24 مساءً
أشتوكة 24
مجتمع
وزير الداخلية…لجان محلية تتدخل بشكل يومي وتوافد الرعاة الرحل ظاهرة قديمة تؤطرها الأعراف والتقاليد

قال عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية في رد على سؤال كتابي تحت موضوع “إنصاف ساكنة تزنيت وسيدي إفني من سلوكات الرعاة الرحل”، ان ظاهرة توافد الرعاة الرحل على إقليم سيدي إفني وتزنيت ظاهرة قديمة تؤطرها الأعراف والتقاليد التي كانت راسخة بين الساكنة المحلية والرعاة الرحل الوافدين إليهما من الأقاليم الجنوبية والجنوبية الشرقية للمملكة وبالتحديد كلميم، اسا الزاك، السمارة، طاطا، زاكورة، تنغير، أزيلال، والرشيدية.
ودابت الساكنة على الاستفادة اقتصاديا من مرور قطعان المواشي وذلك بتبادل المنافع التجارية والحصول على المواشي مقابل تزويد الرعاة الرحل ببعض المستلزمات كتوفير مياه الشرب وبيع الكلأ، بالإضافة إلى أن بعضا من الساكنة المحلية كان يمتهن بدوره تربية الماشية والتنقل إلى مناطق توفر العشب والمراعي.
وأضاف الفتيت كجواب كتابي على سؤال لفريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أن توالي سنوات الجفاف وندرة المياه وتقلص المساحات الرعوية، دفعت إلى مناوشات بين الرحل والساكنة هنا وهناك، مؤكدا على تكليف لجان محلية تضم إلى جانب السلطة المحلية ممثلين عن المصالح الأمنية المختصة ومصالح مديرية المياه والغابات مهمتها التدخل بشكل يومي في مناطق تواجد الرعاة بغرض فرض احترام القانون.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

عاجل