تسجيل الدخول

اشتوكة: تأسيس مكتب نقابي يطرد تسعة عمال من شركة ” صوبروفيل” + فيديو

اشتوكة 2411 فبراير 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
اشتوكة: تأسيس مكتب نقابي يطرد تسعة عمال من شركة ” صوبروفيل” + فيديو

بدأ صباح اليوم السبت 11 فبراير تسعة عمال زراعيين كانوا يشتغلون بضيعة رقم 1 لدى شركة صوبروفيل الفلاحية اعتصامهم أمام باب الشركة الواقعة بتراب جماعة الصفاء بمدخل بيوكرى على الطريق الرابطة بين المدينة و أيت عميرة.
الخطوة الاحتجاجية تأتي حسب المعتصمين بعد قيام الشركة بطرد تسعة عمال هو أعضاء المكتب النقابي للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي التابع للاتحاد المغربي للشغل الذي تم تأسيسه حديثا و الذين يضمون من بينهم مندوبين عن العمال في إطار التمثيلية القانونية لمندوبي الأجراء .
وشهد باب الشركة زوال اليوم وقفة احتجاجية شارك فيها العشرات من العاملات و العمال تحت الأمطار تضامنا مع زملائهم المطرودين عن العمل بسبب العمل النقابي مرددين شعار “نقابي و رأسي مرفوع ما مشري ما مبيوع ” و ” لسنا مشاغبين لحقنا مطالبين ”
وفي تصريح له لاشتوكة24 أكد رئيس المكتب النقابي المطرود ومندوب العمال عن رفضهم لقرار الطرد التعسفي الذي لحقهم و تشبتهم بحقهم في العمل النقابي الذي تكفله القوانين كما أكد على أن المطرودين مصممون على الاعتصام إلى حين التراجع عن التعسف الذي لحقهم.

هذا و قد أصبحت تترسخ العادة في الآونة الأخيرة أن تأسيس مكتب نقابي في الشركات الفلاحية بإقليم اشتوكة أيت بها يفضي مباشرة إلى الطرد التعسفي الذي لا رجعة عنه ، حيث ينصب العمال الزراعيون في العديد من الشركات الفلاحية بعد ذلك خيام الاعتصام و الاضراب عن الطعام لشهور، يضطرون بعدها وهم بين مطرقة لا مبالاة الجهات الرسمية  المعنية بحماية حقوقهم و سندان مساومات الشركات لهم إلى القبول بتعويضات هزيلة منافية لما هو قانوني مقابل التزامهم بالانصراف عن العمل و الاحتجاج معا.

عبد الإله تاكري – اشتوكة24

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.