تسجيل الدخول

بعد عودة المغرب للإتحاد الإفريقي ..وزارة للشؤون الإفريقية مولود جديد في حكومة بنكيران

2017-02-09T14:53:07+00:00
2017-02-09T17:56:36+00:00
24 ساعةالرئيسية
اشتوكة 249 فبراير 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
بعد عودة المغرب للإتحاد الإفريقي ..وزارة للشؤون الإفريقية مولود جديد في حكومة بنكيران

شكلت عودة المغرب لمنظمة الإتحاد الإفريقي و كذا الخطاب الملكي الأخير بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء الذي ألقاه الملك محمد السادس من العاصمة السينغالية دكار و الذي دعا فيه الحكومة المقبلة إلى الاهتمام بالقارة الإفريقية ،إشارة إلى عزم المغرب على الإتجاه نحو إحياء وزارة كانت في بداية الستينات بعد استقلال المغرب وهي وزارة خاصة بالشؤون الإفريقية، وكان المسؤول عنها هو عبد الكريم الخطيب مؤسس حزب العدالة و التنمية.

وربط متتبعون للشأن السياسي بين عودة الملك لمنظمة الإتحاد الإفريقي و توجيه الملك لخطاب المسيرة الخضراء من السنغال، وبين إمكانية عودة وزارة خاصة بالشؤون الإفريقية و التي يروج أنها ستسند لحزب الإتحاد الإشتراكي ،و هي الوزارة التي ستحمل رسائل عديدة في ما يخص قضية الصحراء.

واعتبر العديد من المحللين السياسيين أن الجزائر فطنت إلى هذا الأمر و أحدثت منذ مدة وزارة خاصة بالشؤون الإفريقية وهو الأمر الذي على المغرب البدء فيه لقطع الطريق عن أعداء الوحدة الترابية و ربط أواصر التعاون أكثر مع دول القارة السمراء.

يذكر أن المغرب أحدث في بداية الستينات وزارةً للشؤون الإفريقية في إطار الاهتمام بالملف الموريتاني ترأسها مؤسس العدالة و التنمية “الخطيب”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.