تسجيل الدخول

قبيلة”آيت أوسى” تجتمع في موسمها السنوي باشتوكة

اشتوكة 2423 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
قبيلة”آيت أوسى” تجتمع في موسمها السنوي باشتوكة

تحت شعار “موروث الثقافة الحسّانية في خدمة الوحدة الترابية”، شهد حي “التوامة” بمدينة بيوكرى، حاضرة إقليم اشتوكة آيت باها، فعّاليات الموسم السنوي الذي دأبت على تخليده قبيلة آيت أوسى الصحراوية بمناسبة ذكرى المولد النبوي.

وحرص المنتمون إلى قبيلة آيت اوسى، المتواجدون في مدينة بيوكرى، على غرار السنوات الماضية، على الاحتفال بذكرى المولد النبوي من خلال تنظيم أنشطة متنوعة، تتوزع مجالاتها بين الدينية والاجتماعية والإنسانية والتراثية، والتي تمتدّ على مدى ثلاثة أيام، إلى غاية اليوم الجمعة، تحت إشراف جمعية آيت أوسى للتنمية والأعمال الاجتماعية.

وتضمن برنامج هذه المناسبة تنظيم حفل ديني، حضرته السلطات المحلية، وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية والدينية؛ فيما انطلقت أجواء الاحتفال بنحر ناقة وطهي لحمها، ودعوة مجموعة من الضيوف إلى تناول وجبة غذاء منه. كما يُنظم لأول مرّة معرض للأدوات التقليدية الصحراوية، للتعريف بالثقافة والتراث الحسّاني، وبعادات وتقاليد هذه المناطق في الأزمنة الماضية.

وأوضح البشير البسيط ، شيخ وممثل قبائل آيت اوسى باشتوكة، أن الآباء والأجداد هم الذين وضعوا اللبنات الأولى لهذا التقليد السنوي المتميّز، موضّحا أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي يتم عبر مجموعة من الفقرات، أهمها تلاوة القرآن الكريم، وتقديم وصلات من المديح والأناشيد والفقرات الفنية.

وأضاف المتحدث ذاته، ضمن تصريح لهسبريس، أن الجمعية ارتأت هذه السنة تكريم عدد من المشاركين في المسيرة الخضراء، بتقديم شواهد تقديرية، “عرفانا بمشاركتهم في ذلك الحدث العظيم، الذي بصم التاريخ المعاصر للمغرب”، موردا أنه تمّت دعوة الضيوف المنتمين إلى مختلف الفئات الاجتماعية لتناول “الصدقة”، المتكونة من لحم الناقة.
رشيد بيجيكن

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.