تسجيل الدخول

ماسة: الغموض يلف نفوق أسراب من طائر “أبو منجل”

اشتوكة 2419 نوفمبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
ماسة: الغموض يلف نفوق أسراب من طائر “أبو منجل”

كشفت مصادر موثوقة لشتوكة24 عن نفوق أسراب من “طائر ابو منجل” بالمنتزه الوطني لماسة باقليم اشتوكة ايت باها.

مصادر متطابقة، أكدت حلول لجنة رفيعة المستوى بالمنتزه يوم أمس الخميس 17 نونبر، تضم مصالح المياه والغابات والدرك وعدد من الخبراء في مجال الأوبئة، للوقوف عن حالة نفوق أسراب من فصيلة طائر “أبو منجل” بعد تجميع الكميات النافقة من الطيور من أجل اتلافها وفق المعايير الصحية المعمول بها.

وبالرغم من عدم معرفة السبب الحقيقي حول نفوق الطيور، لازال  يشتبه في أن يكون سببها الإصابة بوباء أنفلونزا الطيور. وأكد مصدر بيطري للجريدة أن الحادث المسجل لنفوق طائر أبو منجل، أطلق حالة استنفار لدى مصالح الغابات والمصالح الفلاحية استدعت تحويل الطائر النافق للمصالح البيطرية، التي لا تزال تقوم بالتحاليل الضرورية مع اقتطاع عينة من الدم لكشف إصابة الطائر من عدمها بالوباء، حيث سيتم تحويل العينة للمختبر الوطني للأوبئة من اجل إنجاز التحاليل المخبرية.

وفي انتظار نتائج التحاليل، شكلت كل من المصالح الفلاحية والغابات فرقة مشتركة وقائية ورقابية خاصة على مستوى إقليم اشتوكة ايت باها، وخصوصا منطقة “تكاض” المعروفة بحلول أصناف من طيور مهاجرة، وكذلك منطقة “ماسة” التي توجد بها بعض معامل “تفريخ الدجاج” مخافة احتمال إصابتها بالوباء.
محمد اسلام

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.