تسجيل الدخول

مجلس الأمن يصدره أخيرا قراره حول الصحراء

2016-04-29T16:44:05+00:00
2016-04-29T17:06:12+00:00
الرئيسية
29 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 5 سنوات
مجلس الأمن يصدره أخيرا قراره حول الصحراء

صادق مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة اليوم في جلسة رسمية في منتصف نهار الجمعة بتوقيت نيويورك، على قراره السنوي الجديد الخاص ببعثة المينورسو في الصحراء.
القرار حاز 10 أصوات من بين الأعضاء الـ15، ونصّ على تجديد ولاية البعثة لسنة كاملة، مع الدعوة إلى استعادة البعثة “وظيفتها كاملة”، مع إمهال الأمين العام بان كي مون مدة ثلاثة أشهر لتقديم إحاطة حول تحقيق هذا الهدف.
أعضاء المجلس واصلوا مفاوضاتهم العسيرة إلى اللحظات الاخيرة قبل انعقاد الجلية، وأدى ذلك إلى تأجيل موعدها بساعة واحدة، بعدما كانت قد أجلت بيوم كامل في وقت سابق.

فينزويلا تصدّرت قائمة الدول الرافضة للقرار، وألقى سفيرها لدى المجلس كلمة مطولة هاجم خلالها القرار المصادق عليه معتبرا أنه لا يعكس آراء جميع الأعضاء كما هاجم ما قال إنه غياب في الشفافية في عما المجلس.
دول ما يعرف بمجموعة أصدقاء الصحراء كانت قد توافقت أول أمس الأربعاء حول نسخة معدلة من مشروع أمريكي، حيث تم تلطيف لغته وتمديد المهملة الاولية التي منحتها واشنطن للمغرب كي يعيد موظفي المينورسو، إلى أربعة أشهر. إلا أن المفاوضات الاخيرة عادت لتقلص هذه المدة بشهر كامل لتصبح 90 يوما.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.