تسجيل الدخول

أستاذ باحث من اشتوكة يصدر دراسة حول حقوق الإنسان باللغة الإسبانية بالمغرب

2016-04-15T18:54:35+00:00
2016-04-16T00:21:54+00:00
أخبار الاقاليمأخبار الاقليمالرئيسية
15 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 5 سنوات
أستاذ باحث من اشتوكة يصدر دراسة حول حقوق الإنسان باللغة الإسبانية بالمغرب

باللغة الإسبانية صدرت للأستاذ الباحث الحسين عابيدي *دراسة بعنوان: حقوق الإنسان وتدريس اللغة الإسبانية بالمغرب كتتويج للماستر الذي حصل عليه بكلية علوم الاتصال والتواصل بجامعة لألڭـونا بجزر الكناري الإسبانية، ويتمحور موضوع هذا الكتاب حول المجهودات التي بذلها المغرب في مجال ترسيخ ثقافة وقيم حقوق الإنسان ببلادنا بصفة عامة و في مجال التربية و التعليم بصفة خاصة.
و من اجل الغوص في تفاصيل هذا الموضوع و ربطه بتدريس اللغة الإسبانية على الخصوص انطلق الباحث من السؤال الجوهري: إلى أي حد يمكن لمادة اللغة الإسبانية أن تساهم في تكريس مبادئ حقوق الإنسان لدى المتعلم إسوة بلغات و مواد اخرى حاملة للثقافة الحقوقية ؟؟
اما عن فصول هذه الدراسة فقد تناول الكاتب في المبحث الأول جردا لسيرورة وتطور مفاهيم حقوق الإنسان مند ظهورها بالغرب الى دخول هذه القيم الجديدة القديمة الى المغرب، حيث عمل على إدراجها بالمقررات الدراسية، و مراجعة المناهج و الكتب المدرسية واعتماد بعض المواد الدراسية كحاملة لهذه المفاهيم والتربية عليها.
اما المبحث الثاني فهو ذو طابع تطبيقي عملي، إذ تضمن نتائج تفريغ استمارات معتمدة من طرف الأستاذ المؤلف، وموجهة إلى عينة من التلاميذ الذين يدرسون اللغة الإسبانية بالثانية بكالوريا خلال الموسم الدراسي: 2013 / 2012 بمجموعة من المؤسسات التعليمية با قليم أشتوكن أيت باها.
هذا وتجدر الإشارة إلى أن هذا الكتاب هو أول دراسة حول الموضوع المتعلق بحقوق الإنسان باللغة الإسبانية بالمغرب في علاقته بتدريس هذه المادة.

* الحسين عابيدي أستاذ اللغة الإسبانية للثانوي التأهيلي باشتوكة أيت باها

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.