تسجيل الدخول

“حشدت” اشتوكة تناقش وضع المرأة في الإعلام

2016-03-08T21:44:50+00:00
2016-03-10T11:46:27+00:00
أخبار الاقاليمأخبار الاقليمالرئيسية
8 مارس 2016آخر تحديث : منذ 5 سنوات
“حشدت” اشتوكة تناقش وضع المرأة في الإعلام

تخليدا لليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف ثامن مارس من كل سنة، نظم الفرع المحلي لحركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية ببيوكرى عرضا تحت عنوان: “صورة المرأة في الإعلام المغربي”، أطرته عضو المكتب الجهوي للتنظيم نفسه بشرى الشتواني.

وعرّجت الشتواني في مداخلتها على “دونية المرأة في الإعلام، سواء تعلق الأمر بالعمومي أو الخصوصي، أو حتى الإعلام المواطن”، وفق تعبيرها، مشيرة إلى “الدور التاريخي الذي لعبته المرأة المغربية إلى جانب الرجل في كل المعارك التي خاضها الشعب المغربي”.

وأوردت العضو في “حشدت” سوس ماسة، في عرضها، أمثلة لنساء “كسرن الهيمنة الذكورية في السياسة والإعلام والرياضة، وغيرها من المجالات التي كانت لعقود حكرا على الرجل”، مسجِّلة أن “المنطق الذكوري لا يقتصر على الرجال فقط، بل هناك من النساء من يكرسنه”.

وتوجَّهت المتدخلة ذاتها إلى الشابات الحاضرات، موصية إياهن بالاجتهاد في التعليم والتحصيل “لضمان الاستقرار المادي كمدخل لإنهاء التبعية العمياء للرجل”.

وفي السياق ذاته قالت الشتواني: “سلاحكن الوحيد هو التعليم والتحصيل الجيد، فنحن لم نولد لنقوم بأشغال البيت فقط”، مضيفة أن “النساء قادرات على تجاوز العراقيل التي تعترضهن لرفع الظلم والتهميش والحيف فقط إن استطعن الإيمان بعدالة قضيتهن…”.

واختُتِم العرض بأمسية فنية، احتفالا بعيد المرأة الأممي، تخللتها أغان ملتزمة وقصائد شعرية.
رشيد بيجيكن

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.