تسجيل الدخول

عملية ترقيم الدراجات النارية متواصلة حتى نهاية أكتوبر

الرئيسية
2 أكتوبر 2015آخر تحديث : منذ 5 سنوات
عملية ترقيم الدراجات النارية متواصلة حتى نهاية أكتوبر

تتواصل عمليات ترقيم الدراجات النارية بالمراكز التقنية الخاصة لهذا الغرض، وهي العملية التي تسعى من خلالها مصالح وزارة النقل والتجهيز إلى ترقيم ما يقارب المليون والنصف دراجة خلال الفترة التي ستنتهي بنهاية الشهر الجاري، وتهدف الوزارة من خلالها وضع حد للفوضى في استعمال الدراجات النارية في السرقة والاعتداء ات المختلفة، وضبط المخالفات المرورية، التي يقوم بها مستعملو الدراجات النارية، والتخفيف من حوادث السير.

وللحصول على لوحة ترقيم الدراجة النارية، يجب على صاحبها التوجه إلى أقرب مركز فحص تقني للسيارات، مصحوبا بما يثبت ملكيته للمركبة ( كارط كريز)، وفي حالة عدم وجودها يجب الإدلاء بتصريح بالشرف (يحتوي على اسم مالك الدراجة، وصنفها، وعدد أسطوانتها، ورقم الإطار)، والإدلاء بنسخة من البطاقة الوطنية مصادق عليها لدى المصالح المختصة، وتصريح يسلم لصاحب الدراجة من طرف مسؤول بمركز الفحص التقني للسيارات.

أما بالنسبة إلى القاصرين، فيجب الإدلاء بإذن لولي الأمر مرفوق بنسخة من البطاقة الوطنية، والدراجات التي تفوق سعة أسطوانتها 50 مترا مكعبا تتم إحالتها على مراكز التسجيل لمعرفة الوثائق المطلوبة بالنسبة إلى هذا النوع من الدراجات.
وعملية الترقيم هذه ستكلف صاحب الدراجة أقل من 49 متر مكعب 100 درهم مقابل سند ملكية غير قابل للنسخ أو التزوير (مدة صلاحيته 10 سنوات)، ولوحة ترقيم تحمل اسم العمالة أو الإقليم، ورقم ترتيبي من 0 إلى 99999. وستركب هذه اللوحة بطريقة خاصة، ولا يجوز إزالتها من دون تدخل من تقني مراكز الفحص التقني.
أخبارنا المغربية زارت أحد المراكز التقنية التي تقوم بعملية ترقيم الدراجات النارية بمدينة مراكش، وعاينت حالةً من الإزدحام، والذي يفتح الباب لنوع من المحسوبية والزبونية ولربما الإبتزاز.
علي قال لنا: منذ ساعات وأنا أنتظر.. والعملية دون انتظار كما أسر لنا علي تكلف 200 درهم، وهو أمر إتضح لنا فيما بعد أن الكل.. نعم الكل على علم به..
إبراهيم الذي يجر دراجة من نوع سي 90 بدا غاضبا جدا.. فحسب ما فهمناه منه أن ترقيم دراجته سيكلفه أكثر من الآخرين وهو ما اعتبره ابراهيم أمرا غير مقبول وغير عادل، رغم أن الأمر استحسنه أصحاب الدراجات الأخرى، واعتبروه “خطوة في الطريق الصحيح” كما علق أحدهم مبتسما.
قبل المغادرة تأكد لنا أن العملية تكلف “120 درهما” وليس 100 كما أشرنا سلفا. 100 درهم تكاليف المركز، و20 درهم ثمن مسمارين لتثبيت البلاكة من طرف شخص قرب المركز يعمل بـ”تنسيق تام” مع تقنيي المركز… مبلغ إعتبره الواقفون دائما مرتفعا وغير معقول..

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.