تسجيل الدخول

أيت اعميرة :لقاء تواصلي حول برنامج المواكبة التربوية

2014-02-13T16:32:45+00:00
2014-02-13T16:40:00+00:00
أخبار الاقاليمأخبار الاقليمالرئيسية
13 فبراير 2014آخر تحديث : منذ 7 سنوات
أيت اعميرة :لقاء تواصلي حول برنامج المواكبة التربوية

ٌ

في اطار المواكبة التربوية نظمت جمعية الشهاب بايت اعميرة بشراكة مع نيابة وزارة التربية الوطنية بإقليم اشتوكة ايت باها بفضاء دار الشباب ، لقاء تواصلي يوم الاربعاء12فبراير 2014 مع كل من ممثلي الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين و ممثلي النيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية و رؤساء المؤسسات التعليمية و ممثلي جمعيات اباء و اولياء التلاميذ و ممثلي الجمعيات التنموية بالمنطقة .و تمحور حول برنامج المواكبة التربوية للتلاميذ المتعثرين دراسيا، كان الهدف من اللقاء إرساء التجربة وضمان نجاح تمدرس كل الأطفال المتراوحة أعمارهم بين 6 و 15 سنة.
في البداية تم استقبال المشاركين باحدى القاعات المتواجدة بدار الشباب ، تم خلالها التعارف بين الحاضرين، قام بعد ذلك السيد مندوب التعليم بالاقليم بتقديم عرض حول الانشطة البيداغوجية في علاقتها بالتقويمات المدرسية بالأرقام والجداول، تم بعد ذلك تقدم السيد محمد لشكر النائب البرلماني عن منطقة اشتوكة ايت باها بعرضه تطرق فيه حالى ضرورة تنزيل مضامين الدستور خصوصا الفصلين 14و15 .واشار الى دور برنامج المواكبة في ابعاد الناشئة عن الهدر المدرسي فيما تطرق رئيس الجماعة القروية في مذاخلته الى الاشادة بدور جمعية الشهاب منذ 20سنة وان الجماعة محتاجة الى كل المجهودات . قبل ان يتناول الكلمة ممتل الاكاديمية السيد محمد الحافظي حول التعريف بالمواكبة التربوية ودورها في محاربة الهدر المدرسي بعد الاشادة بدور الجمعية في تنزيل البرنامج.
، وتم في نفس السياق تقديم بعض الملاحظات، وبعد استراحة قصيرة انطلقت الفقرة الثانية من هده الصبحية أطرهاالأستاذ لحسن امهال من النيابة الاقليمية ، حول موضوع مواصفات المواكب التربوي، قدم في البداية تعريف من هو المواكب التربوي، وما هي المواصفات التي ينبغي أن تتوفر فيه، وما هي المهام المنوطة إليه؟ وأخيرا ما هي العدة التي يجب أن يتوفر عليها. قبل ان يقدم الاستاذ عبد العزيز العزوزي عرض حول اشطة جمعية الشهاب في اطار المواكبة التربوية تم لاه عرض لممثل خلية اليقظة بمدرسة ابن الهيتم استعرض فيه نسب الهدر والانعكايات الايجابية للبرنامج على تلك النسب فيما استعرض مدير نفس المدرسة عرض حول العم البيداغوجي الذي تقوم به جمعية ابن الهيتم لفائدة ابناء عمال شركة ديروك
قبل ان يتم فتح باب النقاش ، والذي عرف نقاشات حادة بين أطر تربوية، وممثلين على جمعيات المجتمع المدني، حول المسؤولين عن المشروع، لكن خرج الجميع مقتنعا بضرورة العمل التشاركي بين المدرسة والمجتمع المدني.
قدمت فيه بعض الشهادات وتجارب الجمعيات في مجال المواكبة التربوية، تم التطرق للأنشطة الموازية المبرمجة خلال المواكبة التربوية، وكانت تجارب غنية قدمها ممثلون عن الجمعيات في جل المجالات، الثقافية، التربوية، الاجتماعية، الفنية،.
مع أن النقاش كان ساخنا في بعض اللحظات إلا أن الجميع خرج مرتاحا للمشروع، على أمل اللقاء في نهاية السنة الدراسية وقد تحققت نسبة عالية من التطور في مسار التلاميذ المستهدفين في المشروع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.