تسجيل الدخول

حقوقيون باشتوكة ايت باها يدعون الى إنجاح الذكرى الثالثة لعيد الشعب +بيان

2014-02-10T20:04:29+00:00
2014-02-10T22:35:18+00:00
أخبار الاقاليمأخبار الاقليمالرئيسية
10 فبراير 2014آخر تحديث : منذ 7 سنوات
حقوقيون باشتوكة ايت باها يدعون الى إنجاح الذكرى الثالثة لعيد الشعب +بيان

تابع المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان باشتوكة ايت باها بقلق كبير استمرار انتهاكات حقوق الإنسان بالإقليم ،على جميع المستويات . و سجل مايلي: فعلى صعيد الحقوق المدنية و السياسية عرفت تراجعا خطيرا حيث يتم اللجوء الى العنف المفرط من طرف السلطات الإقليمية اتجاه الحركات الاحتجاجية، وخصوصا اعتصامات العمال والعاملات الزراعيين وأساتذة سد الخصاص والتربية غير النظامية والحركة التلاميذية في الأيام الأخيرة التي تظاهرت ضد السياسة التعليمية من خلال القرارات الفوقية لوزارة التربية الوطنية.
وعلى مستوى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية سجل المكتب استمرار تسريح العمال والعاملات وطردهم من العمل بسبب انتمائهم النقابي،وضرب الباطرونا لأبسط حقوقهم بتواطؤ مكشوف مع السلطات المحلية ومفتشية الشغل ،والتي لا تجيد سوى المضايقات وقمع الحريات والتنصل من الالتزامات التي تبرمها مع ممثلي العمال والعاملات ،كما يعرف الإقليم تردي واضح للخدمات على مستوى الصحة والتعليم والبريد ،حيث تزداد معاناة الساكنة بفعل النقص الحاد في الموارد البشرية بالصحة ،وقلة الدكاترة المتخصصين ناهيك عن سوء المعاملة ،والشطط في استعمال السلطة .
أما على مستوى الحقوق الخاصة فان الفرع يسجل استمرار ظاهرة الاعتداءات الجنسية على الأطفال وكذلك العنف الزوجي على المرأة ،دون أن يتم حمايتها من طرف الأمن والدرك رغم الشكايات التي ترفعها للدوائر دون ان يتم تفعيلها بالشكل المطلوب ،كما يتم متابعة الطفلات القاصرات وإيداعهم في السجن ، كما يشهد الإقليم استمرار هجوم الرعاة الرحال على ممتلكات الساكنة،مما يسبب أضرارا بيئية وأخرى اقتصادية حيث تترك هذه الأخيرة لوحدها في الواجهة دون أن تتخذ السلطات المحلية الخطوات اللازمة لحماية فلاحي المنطقة وحماية ممتلكاتهم بما فيها شجرة الأركان .
وأمام هذا الهجوم الممنهج على كافة الحقوق بالإقليم ،فان الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان باشتوكة ايت باها يعلن للرأي العام المحلي والوطني ما يلي:
-تنديده بالحكم الجائر الصادر في حق الكاتب العام للجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع تيفلت الرفيق فؤاد بلبال و مطالبته بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين.
– تضامنه مع العمال والعاملات/ت ضد القمع المسلط على أشكالهم النضالية (عمال وعاملات اكفاي سوس،سنكروبس،دونا اكسبور ،كرنيكاكو….)
– شجبه للاعتداء الذي تعرض له عامل بشركة سنكروبس .
– تنديده بالتدخل العنيف في حق تلاميذ وتلميذات الثانوية الإعدادية حمادي مبارك والذين تم اعتقال بعضهم من طرف أجهزة الأمن وإطلاق سراحهم فيما بعد.
– تنديده واستنكاره لتدخل قوات الأمن العنيف في حق أساتذة التربية غير النظامية الدين يخوضون اعتصاما مفتوحا أمام نيابة اشتوكة ايت باها مما تسبب في إصابة بعضهم بجروح متفاوتة.
– مطالبته بحماية الأطفال ضحايا الاعتداءات الجنسية ومعاقبة المتورطين .
– استنكاره اعتقال أطفال قاصرين من طرف امن بيوكرى وغض الطرف من طرف الأمن و الدرك في حماية النساء من العنف الزوجي رغم توصله بشكايات في هدا الشأن.
– تجديده مطالبة السلطات الإقليمية بتحمل مسؤوليتها في حماية ساكنة الإقليم وشجرة الأركان من الرعي الجائر.
– دعوته كافة الإطارات السياسية، النقابية، الحقوقية، والجمعوية إلى إنجاح عيد الشعب الذكرى الثالثة لاستمرار نضالات حركة 20 فبراير يوم 23 فبراير 2013.

عن المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان باشتوكة ايت باها

الصورة من المسيرة الاخيرة لحركة 20فبراير بايت اعميرة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.