تسجيل الدخول

الـمـلك يُهاجم زعماء الأحزاب لأول مرة و يصف جدالهم بالعقيم و يتهمهم بتصفية حساباتهم السياسوية على حساب مصلحة الشعب

الرئيسية
21 أغسطس 2013آخر تحديث : منذ 7 سنوات
الـمـلك يُهاجم زعماء الأحزاب لأول مرة و يصف جدالهم بالعقيم و يتهمهم بتصفية حساباتهم السياسوية على حساب مصلحة الشعب

انتقد العاهل المغربي لأول مرة، زعماء الأحزاب السياسية في المغرب، في ما وصفه ب”الجدال العقيم والمقيت الذي لا فائدة منه سوى تصفية الحسابات الضيقة والسب والقذف والمس بالأشخاص الذي لا يساهم في حل المشاكل وإنما يزيد في تعقيدها”.

وأكد الملك في خطابه أمس الثلاثاء، أن قطاع التعليم يواجه صعوبات ومشاكل بسبب اعتماد برامج ومناهج تعليمية لا تتلاءم مع متطلبات سوق العمل إضافة إلى اختلالات ناجمة عن تغيير لغة التدريس في المواد العلمية بين مستويات التعليمين الابتدائي والثانوي والتعليم العالي الجامعي.

وشدد على اهمية التكوين المهني والمهني المتخصص التي تتيح اندماجا مباشرا في سوق العمل على خلاف التكوين الجامعي العالي في بعض التخصصات والمسالك التي وصفها ب”المتجاوزة” التي “تشكل مصنعا لتخريج العاطلين”.

وقال ان مشاريع التنمية والجهود المتواصلة “لجعل المواطن المغربي في صلب عملية التنمية والسياسات العمومية” تحتاج الى اليد العاملة المؤهلة والأطر الفنية في صناعة السيارات ومراكز الاستقبال والمهن المرتبطة بصناعة الطائرات وهي مهن جديدة في المغرب.

وقال الملك محمد السادس إنه “من غير المعقول أن تأتي أي حكومة جديدة بمخطط جديد خلال كل خمس سنوات متجاهلة البرامج السابقة علما أنها لن تستطيع تنفيذ مخططها بأكمله بسبب قصر مدة انتدابها”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.