تسجيل الدخول

بلاغ صحفي من فيدرالية النقابات المستقلة بالمغرب

23 يوليو 2013آخر تحديث : منذ 7 سنوات
بلاغ صحفي من فيدرالية النقابات المستقلة بالمغرب

يخوض الأخوان حسن واحي وإدريس بويزكار اعتصاما مفتوحا وإضرابا عن الطعام أمام إدارة شركة بريمست Primest الكائنة بتراب جماعة آيت عميرة ابتداء من يوم الثلاثاء 23 يوليوز 2013.

كما يشارك في هذا الشكل النضالي كل العاملات والعمال بشركتي بريمست وأورتيمست فور الانتهاء من العمل.

جدير بالذكر أن الأخوين المذكورين أعلاه تم فصلهما بشكل تعسفي وذلك كوسيلة ضمن وسائل عديدة التجأ إليها المشغل لمنع العمال من الانتماء النقابي. حيث يتقلد الأخ حسن واحي مسؤولية نائب الكاتب والأخ إدريس بويزكار مهمة الأمين.

كما تجدر الإشارة إلى أن المشغل لم يعط لحد الساعة أبسط الحقوق للعاملات والعمال، ولم ينفذ التزاماته التي قطعها على نفسه خلال مختلف الاجتماعات التي تم عقدها بقيادة آيت عميرة ودائرة بيوكرى ومندوبية الشغل وعمالة الإقليم.

ولم ينفذ في مدونة الشغل إلا مسطرة فصل الأجراء عن عملهم!!

كما أنه مؤخرا رفض الامتثال لحضور الاجتماعات التي تعقدها الجهات المسؤولة لتتبع ملفات نزاعات الشغل الجماعية.

وفي الوقت الذي أعلنت الشركة في اجتماع رسمي بعمالة الإقليم عن تراجعها عن قرار فصل الأخ حسن واحي إضافة إلى وقف مسطرة الاستماع في حق الأخ إدريس بويزكار، قامت بنقض كل تعهداتها. وانبرت بطرد الأخير دون الاستماع إليه بدعوى تغيبه، وهو الذي يعمل أيام الأسبوع كاملة دون يوم الراحة ضدا على مواد الباب الثاني من مدونة الشغل. كما أنه ظل يشتغل 15 ساعة في اليوم مدة خمس سنوات خلت دون أن يعوض عنها!! فبأي حق يتم طرد أمين المكتب النقابي الذي يفرض عليه العمل طيلة السنة بدون راحة أسبوعية ولا سنوية. أليس هذا هو الاستعباد بعينه؟؟ وحينما يطلب رخصة للتغيب يفاجأ بمسطرة الطرد من العمل.

هذا في الوقت الذي لا تمنح الشركتان تصاريح بالغياب.

وبالنسبة لضيعة والماست / شركة أورتمست Ortimest فإن القاسم المشترك هو عدم تطبيق القانون ورفض احترام الالتزامات وتنفيذها، ورفض الحضور للاجتماعات الرسمية لتتبع النزاعات الجماعية للشغل، إضافة إلى رفض إرجاع العمال الذين تم تقليص عددهم أثناء فترة نقص نشاط الشركة رغم وجود محضر اللجنة الإقليمية (اجتماع 21 ماي 2013)  يلتزم فيه المشغل بمنحهم الأسبقية في الرجوع للعمل فور استعادة الشركة لنشاطها وعدم استقدام أجراء جدد أو الأجراء العاملين بالضيعات الأخرى ..

 

ويأتي قرار خوض الاعتصام المفتوح والإضراب عن الطعام من طرف عضوي المكتب النقابي لشركة بريمست Primest  وانضمام كل العمال والعاملات للمعتصم فور انتهاء العمل للمطالبة بـكل إصرار ب :

 

1)      احترام الحريات النقابية، ووقف كل أشكال التضييق على الممارسة النقابية.

2)      إرجاع عضوي المكتب النقابي الأخوين حسن واحي وإدريس بويزكار إلى العمل.

3)      منح الأسبقية في العمل بضيعة والماست للأجراء الذين تم تقليصهم قبل استقدام العمالة الجديدة تنفيذا لمحضر اللجنة الإقليمية

4)      تنفيذ الالتزامات الواردة في محاضر لجان البحث والمصالحة.

5)      منح العمال والعاملات بطاقة الشغل وفق ما ينص عليه مرسوم رقم 2.04.422  الصادر في 29 دجنبر 2004.

6)      منح العمال ورقة أداء الأجر.

7)      منح الأجراء علاوة الأقدمية.

8)      منح العمال والعاملات منحة الأعياد الدينية والوطنية.

9)      التصريح بالأجراء في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والتغطية الصحية، وتسوية أوضاعهم في الصندوق ذاته بأثر رجعي، خاصة أن منهم من أشرف على التقاعد، ولا يستفيدون من التعويضات العائلية، ولا خدمات التأمين الصحي الإجباري، ولا صندوق التقاعد …

10)  إعادة النظر في احتساب العطلة السنوية، وتسوية مستحقات الأجراء بخصوصها.

11)  تمتيع الأخ : إدريس بوزكارن، بحقوقه المادية، وهو الذي كان يجبر على العمل لمدة 15 ساعة في اليوم طيلة خمس سنوات خلت.

12)   منح الأجراء والأجيرات لباس العمل.

13)  خلق لجنة السلامة وحفظ الصحة.

إمضاء وخاتم الكاتب العام

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.