تسجيل الدخول

تقرير عن فعاليات اليوم الدراسي للاتحاد الاشتراكي ببلفاع + البيــــــان الختامــــــي

2013-05-27T15:43:19+00:00
2013-05-27T16:03:52+00:00
أخبار الاقاليمأخبار الاقليمالرئيسية
27 مايو 2013آخر تحديث : منذ 7 سنوات
تقرير عن فعاليات اليوم الدراسي للاتحاد الاشتراكي ببلفاع + البيــــــان الختامــــــي

  تميزت فعاليات اليوم الدراسي المنظم من طرف الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية فرع بلفاع تحت شعار “الشبيبة الاتحادية و معركة التغيير الديمقراطي” يوم السبت 25 ماي 2013 بمقر الحزب بمركز بلفاع، بحضور وازن لعضوي المكتب السياسي ،الاخ المصطفة المتوكل و الاخ عبد الاله العروجي، واعضاء اللجنة الادارية ومكاتب الفروع بالجهة.

984149 629410493755037 144861859 n - اشتوكة 24

    وقد تداول على الكلمات تباعا كاتب الفرع المحلي و الكاتب الاقليمي و الكاتب الجهوي بالنيابة. وخلال هذا اللقاء الذي ترأسه عضو اللجنة الادارية الحسين ازوكاغ قدم الاخ مصطفى المتوكل عرضا بسط من خلاله الجهودات المبذولة من طرف القيادة الحزبية منذ انعقاد المؤتمر التاسع و الدينامية التنظيمية التي اطلقتها، كما شدد على التوجه المحافظ للحكومة وفشلها الذريع في تنفيذ الوعود التي أطلقتها، و القرارات اللاشعبية التي كانت السمة البارزة لعملها، بل ان اغلب المشاريع التي تتبجح بها في كل مناسبة هي استمرار لبرامج الحكومات السابقة منذ حكومة سي عبد الرحمان اليوسفي،وختم عرضه بدعوة الشابات والشبان إلى التوجه للعمــل و تحمل المسؤوليات لضمان الاستمرارية وصيانة المكتسبات التي حققها الاتحاد طيلة مسيرته النضالية المليئة بالتضحيات الجسام.

575665 629890753707011 936270512 n - اشتوكة 24

    وخلال الفترة المسائية انتقلت ازيد من 140 مشاركة و مشارك للحضور بشكل مكثف في الورشات، حيث أطرت الورشة الأولى “المناصفة وتكافؤ الفرص” من طرف المناضلة فدوى الرجواني، عضوة اللجنة الادارية للحزب وعضوة المجلس الجهوي لحقوق الانسان، اما الورشة الثانية “الاعلام و التواصل” أطرها الاخ عمادي يوسف عضو اللجنة الادارية و الأستاذ احمد موشيم رئيس رابطة الصحافيين الشباب، كما أطر الأخ ماء العينين سيدي علي عرض حول “دور الشباب في التغيير الديمقراطي- الشبيبة الاتحادية نموذجا” اما الورشة الخامسة “العمل الجمعوي” فقد أطرها الاخ المصطفى المرتقي عضو اللجنة الادارية للحزب ،اما ورشة “مهام الشباب في تدبير الشأن العام المحلي، فقد أطرها الاخ محمد بوعود عضو اللجنة الادارية و رئيس بلدية تاغزوت و الاخ جواد فرجي عضو المكتب الوطني للشبيبة الاتحادية وعضو مستشار ببلدية اكادير،

942304 629887300374023 1466118980 n - اشتوكة 24

وفي الاخير تمت تلاوة التوصيات و توزيع شواهد التقدير على المشاركات والمشاركين ،والمصادقة على البيان الختامي هذا نصه:

*-* البيــــــان الختامــــــي *-*

“الديمقراطيــة هــي الحـــل”

 

  إن فرع حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لبلفاع، و هو ينظم اليوم الدراسي لفائدة الشباب تحت شعار: ” الشبيبة الاتحادية و معركة التغيير الديمقراطي” يوم السبت 25 ماي 2013 بمركز بلفاع، و في ختام أشغال أعماله و ورشاته و بعد تلاوة توصياته برئاسة المكتب السياسي و بحضور الأجهزة الجهوية و الإقليمية و المحلية، يعلن ما يلي:

1.إن المشاركات والمشاركين وهم يستحضرون السياق العام الوطني و الدولي ليؤكدون على ضرورة تماسك كل مكونات المجتمع المغربي لمناهضة كل المخططات التي تستهدف بلادنا و في مقدمتها ملف وحدتنا الترابية، و يدعون إلى مزيد من من التعبئة لتطوير عمل ديبلوماسيتنا.

  كما أن فعاليات اليوم الدراسي ترى أن الحل الأمثل لوضع الخطوة الأولى في طريق التسوية النهائية لملف الصحراء المغربية، يبدأ بتفعيل الجهوية الموسعة بالأقاليم الجنوبية.

2.على المستوى الحكومي، فإن  المشاركات والمشاركون يحذرون  من إقدام الحكومة على القرارات اللاشعبية التي تمس  القدرة الشرائية للمواطنين و تضرب في العمق المكتسبات الوطنية.

3.يندد المشاركون والمشاركات بعملية الاغتيال الفاشلة التي استهدفت الأخت ” فدوى الرجواني” بالحرم الجامعي ابن زهر من طرف مجهول وقع عمله الإجرامي ب ” الإسلام هو الحل”. و يؤكدون أن الجامعة ستظل فضاء للحرية و البحث العلمي و أن كل محاولات تدجينها بالعنف و التصفيات و النسق و التشويش لن ينال من عزيمة القوى الحية للبلاد

4.يثيرون انتباه السلطات المحلية و الجهات الحكومية و هيئات المجتمع المدني إلى التزايد المخيف لعمليات اغتصاب و اغتيال الطفولة المغربية داخل الإقليم و خارجه، و يعتبرون مؤشرا سلبيا للتفكك الاجتماعي و انتشار الجريمة و غياب الأمن، أمام صمت مدان من الجهات المسئولة.

5.يعتر المشاركات و المشاركون أن قضايا الشباب يجب أن تكون  في صلب العمل الحكومي، و أن لا  يتم تعويم العمل السياسي بقضايا هامشية يكون الشباب ضحيتها الأولى، فيما يجب التوجه نحو سن سياسات هيكلية لمجالات عمل الشباب و الطفولة المغربية.

6.على المستوى المحلي يدق  المشاركات والمشاركون ناقوس الخطر إزاء الضعف الكبير للمرافق الأساسية في غالبية جماعات الإقليم و العزلة التي تعانيها بعض المناطق بسبب غياب وسائل النقل و التنقل و تدعو إلى تسهيل المساطر الإدارية الكفيلة بسد هذا الخصاص، ويحملون السلطات المحلية و الاقليمية و المصالح الخارجية مسؤولية استتقالتهم الجماعية من مهامهم التنموية الموكولة اليهم (التطهير السائل،استتباب الامن،الصحة ، التعليم، الثقافة، الرياضة،البيئة وغيرها).

7.ثمن المشاركات و المشاركون المجهودات التي يبذلها الفريق الاشتراكي بجماعة بلفاع برئاسة الأخ الحسين ازوكاغ، و  يدعو كافة مكونات المجتمع المدني إلى التعبئة من أجل تنفيذ المخطط التنموي الواعد للجماعة.

8.يوصي المشاركون أن تجد توصيات هذا اليوم الدراسي طريقها للتحقق بمناسبة انعقاد المؤتمر الوطني للشبيبة الاتحادية و القرارات الصادرة عنه.

9.تثمين المشاركات والمشاركين عمل القيادة الحزبية و المبادرات التي تقوم بها للدفع بالحزب لإعادة توهجه داخل المجتمع، و يحيي مكونات الأسرة الاتحادية التي قررت الاندماج بالحزب في أفق تقوية الجبهة الديمقراطية الحداثية لقطع الطريق على التيار المحافظ الذي يضرب في العمق مكتسبات دولة الحق و القانون.

10.ينددون بتنامي دعوات التكفير و التصريحات و المواقف التي تمس بحرية التعبير بما في ذلك التضييق على الأصوات الحرة و قمع التظاهرات و فرض الوصاية على المجتمع المدني.

11.يعتبر المشاركون أن القضية الأمازيغية هي قضية اقرها الدستور و على الجهات الحكومية التعجيل بالتفعيل الفوري للقوانين المنظمة لترسيم اللغة الأمازيغية كلغة وطنية لكل المغاربة، مع تعميم تدريسها لكافة المستويات الدراسية.

                   عاش الاتحاد الاشتراكي صامدا ومدافعا  عن قيم الحرية والديقراطية و الحداثة والعدالة الاجتماعية.

 

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.