تسجيل الدخول

سيدي بيبي: العامل”خلوق” يطلق ديناميكية جديدة للنهوض بمركز ودواوير الجماعة.

2019-09-18T20:11:44+00:00
2019-09-18T20:14:29+00:00
الرئيسية
اشتوكة 2418 سبتمبر 2019آخر تحديث : منذ شهر واحد
سيدي بيبي: العامل”خلوق” يطلق ديناميكية  جديدة  للنهوض بمركز ودواوير الجماعة.


تراس عامل إقليم اشتوكة ايت باها السيد جمال خلوق يومه الا ربعاء بمركز الجماعة الترابية سيدي بيبي جلسة عمل تقنية مع المجلس الجماعي ، وبحضور رؤساء المصالح القطاعية المعنية والسلطات المحلية، وتم تخصيصها لتدارس عدد من الملفات والاوراش التنموية المفتوحة والتي سيتم اطلاقها في الوقت القريب، خصوصا في مجال والتعمير وتاهيل المركز ودعم البنيات التحتية وتعزيز الولوج إلى البنيات الأساسية والخدمات الاجتماعية.

IMG 20190918 WA0030 - اشتوكة 24


وقد عرفت هذه الجلسة اعتماد مقاربة جديدة تنطلق من الأهمية التي تمثلها جماعة سيدي بيبي، باعتبارها البوابة الرئيسية للاقليم واستقطابها لرقم مهم من الساكنة و الوافدين، وماينتج عنه من ضغط على بنياتها التحتية، ويفرز اوضاعا هشة في مستوى تدبير المجال والتنظيم العمراني و الاستتمار وتقوية الخدمات الأساسية والمرافق الاجتماعية. وغيرها.

IMG 20190918 WA0029 - اشتوكة 24


وقد أكد عامل الإقليم ان هذه الجماعة وبحكم إمكانياتها مؤهلة لتكون قاطرة لاقلاع تنموي يحتدى به من طرف الجماعات المجاورة شريطة اطلاق دينامية جديدة لتنظيم النسيج العمراني ، وحلحة عدد من الملفات المرتبطة بالتعمير والسكنى وتوظيف العقار في الاستتمار المنتج والاسراع في اخراج عدد من الاوراش المهيكلة ، خصوصا وتاىق التعمير وتاهيل المركز ومشروع التطهير السائل وتقوية شبكة الكهرباء بالجماعة وتعزيز الخدمات الصحية .

IMG 20190918 WA0028 - اشتوكة 24


وقد كانت تدخلات مصالح الوكالة الحضرية ومؤسسة العمران والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والصحة مناسبة لعرض مجموعة من الاوراش والمشاريع التي تم إنجازها بتراب الجماعة و التي تطلبت استتمارات تجاوزت ملايين الدراهم لمواجهة الضغوط التي تعرفها مختلف البنيات التحتية بالجماعة والاستجابة للحاجيات المتزايدة للساكنة في مجال السكن والعقار والولوج الى خدمات الكهرباء والماء الصالح للشرب والتعليم والصحة، وهي مجهودات تم تتمينها من طرف مختلف المتدخلين.
الى ذلك تم التأكيد على ان الحركية الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها الجماعة، وتسريع وتيرة التنمية بها يحتاج الى حلحة مجموعة من الملفات ، وابداع حلول مبتكرة للاشكالية التعمير وتننظيم المجال العمراني لانه حجر الزاوية في اي مقاربة ناجعة.


هذا بالإضافة الى الاسراع في اخراج مشاريع مهيكلة الى حيز الوجود ، خصوصا مشروع التطهير السائل الذي يتطلب استتمارات قدرها 50مليون درهم، وهو في مراحل وضع اللمسات الأخيرة لإطلاق اتفاقية الشراكة، وهو مشروع حيوي له اسقاطات تنموية متعددة الابعاد.


دون إغفال مشاريع التاهيل الحضري للمركز واخراج عدد من المرافق والمساحات الخضراء وتهيئة الاحياء الناقصة التجهيز وتقوية الانارة العمومية وغيرها.
كما طالب أعضاء المجلس بضرورة تقوية وتعزيز مكتسبات الجماعة في مجال البنيات الأساسية ، والخدمات الاجتماعية استجابة لحاجيات الساكنة المحلية.
الجلسة كانت مناسبة للتاكيد على انخراط مختلف المتدخلين في انجاح وانجاز هذه المقاربة بهدف النهوض بهذه الجماعة الترابية الواعدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.