تسجيل الدخول

اشتوكة:دعم التمدرس والعناية بالفئات الهشة اختيارات استراتيجية للمجلس الإقليمي

2019-09-09T20:38:29+00:00
2019-09-09T21:03:46+00:00
الرئيسية
اشتوكة 249 سبتمبر 2019آخر تحديث : منذ 3 أشهر
اشتوكة:دعم التمدرس والعناية  بالفئات الهشة اختيارات  استراتيجية  للمجلس الإقليمي

كرست الدورة العادية لشهر شتنبر المنعقدة اليوم الاتنين الالتزامات الأساسية للمجلس الإقليمي لشتوكة ايت باها والمتمتلة في دعم التمدرس بمختلف جماعات الإقليم من خلال مجموعة من المحاور كالنقل المدرسي ومؤسسات الرعاية الاجتماعية والعناية بالتعليم الاولي ،هذا بالإضافة إلى الاهتمام بالفئات الهشة بالإقليم عبر دعم المراكز والمؤسسات الخاصة بدوي الاحتياجات الخاصة وغيرها .

IMG 20190909 WA0026 - اشتوكة 24


وقد كانت هذه الدورة التي ترأسها السيد محمد مطيع رئيس المجلس وحضرها الكاتب العام للعمالة السيد بدر بوسيف مناسبة للدراسة والمصادقة على اتفاقيات شراكة لتسيير سيارات وحافلات النقل المدرسي بالمنطقة السهلية بالإقليم ، وهي اتفاقيات تؤطر الدعم المالي الذي يقدمه المجلس لفائدة جمعيات وفدراليات النقل المدرسي بجماعات المنطقة السهلية ويبلغ حوالي 930الف درهم تستفيد منه 122 سيارة وحافلة في إطار تحملات التسيير.وهو دعم ينضاف الى الدعم الذي سبق للمجلس ان خصصه لجمعيات المنطقة الجبلية ، ويعزز المكاسب التي تمت مراكمتها في هذا الاطار ؛ وساهمت بشكل كبير في تحسين مؤشرات التمدرس بعدد من جماعات الإقليم ؛ وانتاج تجربة متميزة في مجال النقل المدرسي ينبغي المحافظة عليها وتطويرها كما جاء في تدخلات مختلف أعضاء المجلس الإقليمي.

IMG 20190909 WA0027 - اشتوكة 24


وفي نفس الإطار تمت المصادقة على اتفاقيات شراكة بين المجلس الإقليمي ومؤسسات الرعاية الاجتماعية بالإقليم، حيت تم تخصيص حوالي 540 الف درهم لدعم 16موسسة تقدم خدمات الرعاية الاجتماعية لفائدة 1464تلميذ وتلميذة بعدد من جماعات الإقليم ، وذلك تعزيزا للدور الذي تقوم به هذه المؤسسات الاجتماعية في دعم التمدرس ؛ والتغلب على ظاهرة الهدر المدرسي التي كانت مرتفعة بشكل كبير ، خصوصا في صفوف الفتيات القرويات.

IMG 20190909 WA0018 - اشتوكة 24


كماتمت المصادقة على اتفاقتي شراكة لتدبير سيارتين للنقل المدرسي بجماعة ايت وادريم، والتداول في مال تنفيذ تلات اتفاقيات شراكة لتنمية التعليم الاولي ودعم التشغيل.

IMG 20190909 WA0028 - اشتوكة 24


اجتماع المجلس الإقليمي كان ايضا فرصة لتكريس الاختيار المتمتل في العناية بأوضاع الفئات الهشة بالإقليم من ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم، حيت تمت المصادقة على اتفاقيات شراكة لفائدة الاشخاص في وضعية إعاقة في إطار برنامج الحد من الفقر والهشاشة. من خلال تقديم الدعم لفائدة عدد من الجمعيات المشرفة على تدبير مراكز دوي الاحتياجات الخاصة بعدد من جماعات الإقليم ، وهي مراكز عرفت قفزة نوعية في السنوات الأخيرة ، وساهمت في تطوير الخدمات المقدمة لهذه الشريحة الاجتماعية الهشة.
الى ذلك صادق المجلس على اتفاقيات أخرى تخص طلب قرض من صندوق التجهيز الجماعي للمساهمة في إنجاز مشروع مسبح بايت باها ؛ وهو المشروع الذي تقدر تكلفته الإجمالية في شطره الاول 2مليون درهم منها 1مليون درهم كحصة للمجلس الإقليمي والباقي للشركاء. ، واتفاقية شراكة مع جمعية توادا الخير لتجهيز مركز سوسيو تربوي بجماعة سيدي بوسحاب، والمصادقة على اتفاقيات شراكة للنهوض بقطاع التخييم بالإقليم، ورفع ملتمس الى وزارة الثقافة بخصوص احدات مركز التوثيق بمشهد بلاد اكودار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.