تسجيل الدخول

في عهد حكومة العدالة..“نصب الهولوكوست” يثير الجدل بالمغرب

2019-08-26T18:20:02+00:00
2019-08-26T18:42:01+00:00
24 ساعةالرئيسيةوطنية
اشتوكة 2426 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ 4 أشهر
في عهد حكومة العدالة..“نصب الهولوكوست” يثير الجدل بالمغرب

كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية أن منظمة “بيكسل هيلبر” الألمانية تتعتزم إنشاء نصب تذكاري لـ (الهولوكست)، بمدينة مراكش، ليكون الأول من نوعه في شمال إفريقيا.

uj  - اشتوكة 24

الشيخ السلفي المعروف بمراكش حماد القباج علق على الخبر في مقال على صفحته الفايسبوكية بالقول : “جريمة خطيرة تجري الآن بمراكش”.

و كتب يقول : ” خبر بناء نصب تذكاري في مراكش لِما يسمى: محرقة الهولوكست .. ! إنه من أسوأ الأخبار التي يمكن أن يقرأها محب لوطنه ومدينته على الإطلاق”.

uj  - اشتوكة 24

و تسائل : ” إذ كيف يعقل أن تسمح الدولة بذلك والحال أننا لم نقم نصبا تذكاريا لجرائم الدولة الصهيونية في فلسطين؟! أين نحن من مجازر الدولة الصهيونية في غزة منذ عام 2008 التي قتلت في أولاها: 1500 مدني أعزل منهم 400 طفل؟ أين نحن من مجزرة شارون في صبرا وشاتيلا التي استمرت 3 أيام عام 1982؟ أين نحن من مجزرة قتل 25000 عثماني على يد الجيش البريطاني الذي احتل القدس عام 1917؟ أين نحن من جرائم فرنسا في شمال إفريقيا منذ 1790 و1830؟؟ أين نحن من مجزرة محاكم التفتيش الصليبية ضد مسلمي الأندلس؟؟ أليست هذه المجازر أولى عندنا من مجزرة تم التلاعب بها بشكل سمج يفقدها البعد الإنساني النبيل؟؟!”.

و اعتبر أن ” لكل أمة ذاكرتها التاريخية التي يجب عليها الوفاء لها والعناية بها .. فهل أكمل المغاربة العناية بذاكرة أمتهم ووطنهم حتى يعتنوا بذاكرة اليهود؟؟!” ، مشيراً إلى أن ” سماح الدولة بهذه الجريمة يمثل مساسا خطيرا بالسيادة الوطنية .. وإمعانا خبيثا في التنكر لتاريخنا وحضارتنا ومقومات هويتنا في مقابل خدمة تاريخ العدو وتلميع تاريخه المظلم”.

وبدأت أعمال البناء في ورش أول نصب تذكاري للمحرقة في شمال إفريقيا في 17 يوليوز الماضي، في مكان يقع على بعد 26 كيلومترا من مراكش، في اتجاه مدينة ورززات.

وأكّد مؤسّس ورئيس المنظمة الألمانية، أوليفي بينكوفسكي، الذي يعيش في المغرب منذ سنة 2014، لصحيفة جيروزاليم بوست، أنّ “النصب التذكاري الآخر الوحيد للهولوكوست في القارة الإفريقية موجود في جنوب إفريقيا”.

وخلال حديثه مع موقع محلي بشأن المشروع ، بدى الناشط الألماني جد متحمس ، وأكد أنه حصل على التراخيص اللازمة لبناء هذا النصب التذكاري للهولوكوست وأنه يخطط لتوسيعه ، مما أثار التساؤلات حول كيفية موافقة الحكومة على مثل هذا المشروع.

وقال بينكوفسكي، باعتباره مؤسّس المنظمة الألمانية، التي تهدفُ إلى تعزيز حقوق الإنسان وتحارب ضد العنصرية في جميع أنحاء العالم، إنّ النّصب التذكاري موجودٌ على الطريق المؤدية إلى استوديوهات ورزازات السّينمائية، وهي منطقة تجذب الآلاف من السياح.

وفي تصريح نقلته الصّحيفة الإسرائيلية، أضاف مؤسّس المنظمة الألمانية: “بصفتي ألمانيا ذا جذور بولندية وخلفية ماسونية، بدأت العمل على هذا المشروع، حتى أظهر للعالم ما قد يفعله الناس بالآخرين إذا خضعوا لمنطق الدكتاتورية، مثل ألمانيا النازية في عهد أدولف هتلر”.

وقال بينكوفسكي إن النصب التذكاري سيتكون من أكثر من 10 آلاف قطعة حجرية لتقريب الزوار من أهوال المحرقة، وأضاف: “سنضع كل بلد في العالم على صخرة حجرية على مسافة من مراكش”، متابعا أن المنظمة “تأمل أن يكون نصبنا التذكاري الأكبر في العالم”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.