تسجيل الدخول

اشتوكة: مشاريع ذات طبيعة اجتماعية ترى النور بالمنطقة الجبلية للإقليم .

اشتوكة 2423 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
اشتوكة: مشاريع  ذات طبيعة  اجتماعية  ترى النور بالمنطقة الجبلية للإقليم .

في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد يتواصل إطلاق عدد من المشاريع التنموية بالإقليم، وتحديدا بجماعتي تنالت وايت وادريم، وهي مشاريع تهدف الى تعزيز العرض المدرسي وفك العزلة عن الساكنة المحلية بالإضافة إلى خلق انشطة اقتصادية مدرة للدخل.
IMG 20190823 WA0010 - اشتوكة 24IMG 20190823 WA0006 - اشتوكة 24
وهكذا وبجماعة تنالت عمق الدائرة الجبلية زار عامل الإقليم السيد جمال خلوق الثانوية الإعدادية الطاهر الافراني المنجزة بغلاف مالي يبلغ 8،8 مليون درهم على مساحة تقدر ب11الف متر مربع.
ويراهن على هذه المؤسسة المؤسسة لتعزيز وتقوية العرض المدرسي بهذه المناطق النائية وتشجيع التمدرس بمركز الجماعة والدواوير المجاورة، والتخفيف من حدة الهدر المدرسي ، خصوصا في صفوف الفتيات .

IMG 20190823 WA0012 - اشتوكة 24

وفي إطار النهوض بالأوضاع الاقتصادية لساكنة المنطقة زار عامل الإقليم مشروع بناء وحدة لتثمين منتوج الزيتون، وهو مشروع أنجز في إطار مشاريع المغرب الأخضر ورصد له غلاف مالي قدره 3 مليون درهم ويهدف الى خلق فرص الشغل لفائدة الساكنة المستهدفة وادماج العنصر النسائي في الدورة الاقتصادية والاجتماعية بهذه المنطقة.

IMG 20190823 WA0013 - اشتوكة 24

ويعتبر مشروعا نموذجيا من خلال مكوناته التقنية ومحافظته على المجال البيئي من خلال المعالجة المندمجة لمخلفات الزيتون وتلافي اضرارها .

الى ذلك تم الوقوف على تقدم أشغال انجاز الطريق الرابط بين اغير اوزوتن وتلمست عبر تمدقورت، وهو من المشاريع النوعية والمهيكلة التي تعتبر شريانا يربط عددا من الدواوير . وهو مشروع ينجز في إطار برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية والممول من طرف صندوق التنمية القروية بغلاف مالي ضخم قدره 34،4مليون درهم على طول أكثر من 18 كلم ويراهن عليه بشكل كبير لتحسين ظروف الساكنة المحلية وتقريبها من الخدمات الأساسية، بالإضافة الى امكانية توظيف المؤهلات الطبيعية والمجالية لهذه المناطق الجبلية ، وتشجيع الساكنة المحلية وغيرها على انجاز مشاريع استثمارية .

منطقة تلمست كانت اليوم على موعد مع موسم الولية الصالحة لالة مامس علي ، وهو من المناسبات ذات الطبيعة الاجتماعية والاقتصادية الهامة بمنطقة أيت صواب وما جاورها، وقد حرص عامل الإقليم على مشاركة زوار الموسم هذه الأجواء الاحتفالية المفعمة بالأبعاد الروحية العميقة لهذه المناسبة.

وفي التفاتة إنسانية معبرة زار عامل الإقليم مقر المدرسة العتيقة تاكوشت حيث قدم التعازي في وفاة فقيه المدرسة سيدي الحاج احمد الذي يعتبر من القامات العلمية بالمنطقة.

IMG 20190823 WA0014 - اشتوكة 24

وبجماعة ايت وادريم تفقد عامل الإقليم مشروع بناء الطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية 1011ودوار ادازن على طول 2،7كلم الذي اكتملت به الأشغال بتكلفة قدرها 2،3مليون درهم ممولة في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية ، وهو مشروع يهدف الى تعزيز الشبكة الطرقية وفك العزلة عن الساكنة المحلية وتحسين الولوج إلى البنيات الأساسية والمرافق الاجتماعية وتحسين شروط العيش بهذه المناطق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.