تسجيل الدخول

اشتوكة: التحفيظ العقاري الجماعي يشمل عددا من الجماعات السهلية والجبلية واخرى في الطريق.

اشتوكة 2416 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ 12 شهر
اشتوكة: التحفيظ العقاري الجماعي يشمل عددا من الجماعات السهلية والجبلية واخرى في الطريق.

أكدت مصادر من الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح الطبوغرافي انه ، وفي اطار تعميم التحفيظ العقاري على جميع مناطق المملكة، بادرت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح الطبوغرافي و الخراىطية الى فتح مناطق جديدة امام التحفيظ العقاري بهدف تحقيق مجموعة من الأهداف الاقتصادية والاجتماعية .

وقد استهدفت هذه العملية في البداية المناطق الواقعة على الشريط الساحلي باعتبارها مجالا مؤهلا لاحتضان مشاريع استتمارية.
وحسب المصدر المذكور فان مسطرة التحفيظ الجماعي للعقار بالعالم القروي تتميز بكونها مسطرة خاصة وهي اختيارية ومجانية، وتمكن من تحقيق مجموعة من الأهداف من أهمها تعميم التحفيظ العقاري وتقليص عدد المنازعات العقارية واعطاء قيمة مضافة للعقار بالمناطق القروية وتمكين المستفيدين من رسوم الملكية لاراضيهم، مع إمكانية فتحها امام الاستتمارات الخاصة والعامة، وبالتالي ادماجها في الدورة الاقتصادية كاحد مكونات التنمية المجالية.
وتقطع مسطرة التحفيظ الجماعي عددا من المراحل بدءا باختيار منطقة التحفيظ والبحث التجزئي والبحث القانوني وايداع اللائحة والتصاميم وصولا إلى مرحلة التحديد.

واستنادا إلى معطيات صادرة عن الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح الطبوغرافي فان عددا من جماعات إقليم اشتوكة ايت باها عرفت انجاز عملية التحفيظ الجماعي خصوصا بالمنطقة السهلية ، حيث تم بدائرة بلفاع ماسة انجاز 322رسم عقاري بالمنطقة المسماة ماسة 971رسم عقاري بالمنطقة المسماة انشادن 1و 507 رسم بسيدي وساي 1و1155 بانشادن 2 و1110 رسم عقاري بماسة 2 و 1147 رسم بسيدي وساي في مرحلة تانية.
كما تم انجاز 708 رسم عقاري بجماعة واد الصفاء ، وبخصوص جماعة ايت ميلك تم ايداع 1510 مطلب تحفيظ.

وبحسب مصادر الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح الطبوغرافي فان مباشرة عملية التحفيظ العقاري الجماعي انطلقت ايضا بجماعات تنالت وتاركانتوشكا وسيدي بوسحاب، على ان تشمل باقي الجماعات في وقت لاحق، وهي عملية تراهن عليها الساكنة المحلية ، خصوصا بالمناطق القروية والجبلية لتتمين الوعاء العقاري وإعطائه قيمة مضافة وادماجه كراسمال في التنمية المحلية والاستجابة لانتظارات الساكنة في هذا المجال.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.