ابن ماسة الكاتب الحسن بتسعيد ينتصر للأمل في مواجهة صرخات الظلم في كتابه الجديد بالأمازيغية “كقطرات الندى”

اشتوكة 24آخر تحديث : الأحد 10 فبراير 2019 - 6:47 مساءً
ابن ماسة الكاتب الحسن بتسعيد ينتصر للأمل في مواجهة صرخات الظلم في كتابه الجديد بالأمازيغية “كقطرات الندى”

أصدر الكاتب المبدع الأستاذ El Hassan Boutssaid الحسن بتسعيد ابن بلدة ماست باشتوكة ايت بها كتابا جديدا بالأمازيغية تحت عنوان zud timqqa n tlamut// ” كقطرات الندى” و الذي ينتمي في الجنس الأدبي لصنف القصص القصيرة وذلك بداية فبراير 2019 الجاري. الكتاب الذي صدر عن مركز الطباعة بأيت ملول هو إنتاج ذاتي للكاتب هو عبارة عن مجموعة قصصية باللغة الأمازيغية يحوي بين دفتيه 18 نصا قصصيا و إهداء، مكتوب بالحرفين الأمازيغي تيفيناغ و اللاتيني، و يقع في 154 صفحة من الحجم المتوسط.

من خلال الاهداء الذي استفتح به الكتاب: “I kra immavn xf ad afuDnt tnuraf; لكل من يناضل من أجل أن تزول المظالم؛ و I kra ittwargan s ad ibaD uzlulluv.لكل من يحلم بأن يسود العدل. ” تتضح التيمة التي اختيرت للنصوص، و يتجلى الحقل الذي انتقي مزرعة لكلمات أريد لها أن تنبت صرخات ضد الظلم و آمالا في الاستقامة و العدل.

تتارجح النصوص بين ثنائيةمزدوجة: صرخة ضد الظلم و أمل في سيادة العدالة و إحقاق الحق مع ما يقتضيه ذلك من تركيز على حياة الجماعة و المعاش الجمعي المشترك، (8 نصوص)

الكتاب قام بالتعريج على تجارب إنسانية فردية متميزة ب شاعرية خاصة لشخوص عاشوا ظلما نوعيا ذا بعد فردي، (7 نصوص) مع وجود قنطرة عبور نحو الأمل، عبر ثلاث قصص لشخوص يزرعون الخير/ البسمة/ السعادة في نفوس من يحيط بهم، شخوص اختاروا الإيثار و العيش للآخر عوض التمركز حول ذواتهم. (3 نصوص)

و من خلال العنوان ” كقطرات الندى” الذي استقاه الكاتب من مونولوغ جهري لأحد الشخوص، يتبين انتصاره لمنطق الأمل، الأمل القادر على إنهاء المظالم، كل المظالم، الأمل القادر على زرع بذور النزاهة و الاستقامة و العدل.

و لم يكن هذا الكتاب الاصدار الأول للأستاذ الحسن بتسعيد الذي يعمل بالتعليم العمومي باشتوكة ايت بها فله إصدارات سابقة وهي :

– taldrarالربيع//: ديوان شعري، منشورات تيرا، رابطة الكتاب بالأمازيغية،الذي حاز جائزة الإبداع الأمازيغي، صنف الشعر، سنة 2013; و tamgra n tiggas// حصد الجراح// مجموعة قصصية، منشورات تيرا، رابطة الكتاب بالأمازيغية بدعم من وزارة الثقافة، سنة 2015

رابط مختصر
2019-02-10 2019-02-10
اشتوكة 24