العامل “خلوق” يطلع على الخدمات الطبية المقدمة لساكنة المناطق المتضررة من موجة البرد ويتفقد تقدم مشاريع طرقية

اشتوكة 24آخر تحديث : الخميس 17 يناير 2019 - 12:04 صباحًا
العامل “خلوق”  يطلع  على  الخدمات  الطبية  المقدمة  لساكنة المناطق  المتضررة  من  موجة  البرد ويتفقد تقدم مشاريع طرقية

يواصل عامل إقليم اشتوكة ايت باها السيد جمال خلوق زياراته الميدانية لعمق المنطقة الجبلية بالإقليم لتتبع اشغال عدد من المشاريع الطرقية المهيكلة التي تم اطلاقها لفك العزلة عن ساكنة عدد من الدواوير وتحسين شروط الاستقرار بهذه المناطق النائية.

وهكذا حل السيد العامل والوفد المرافق بجماعة ايت وادريم للوقوف على نسبة تقدم أشغال الربط الطرقي بين الطريق الإقليمية 1011 ودوار تمكدولت مرورا بسد تيمشا ودوار ايت يوسف على طول 5كلم ، وهو مشروع رصد له غلاف مالي قدره 4. ملايين و815 الف درهم ، وممول من طرف صندوق التنمية القروية في إطار برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية.

وبعمق المنطقة الجبلية وبقمة مرتفعات تودما بجماعة تنالت وقف العامل على تقدم أشغال انجاز الطريق الرابط بين تنالت واتنين تودما مرورا بتلمست وتمدقورت على طول 20كلم والذي تتطلب تعبئة استتمار قدره 34 مليون و341 ألف درهم ويدخل في إطار برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية الممول من طرف جهة سوس ماسة.

ويراهن على هذا المشروع الحيوي لتعزيز البنيات التحتية الأساسية التي تم إنجازها بهذه المنطقة التي تتميز ساكنتها ايت صواب بارتباطهم العميق بهذه الربوع. كما سيساهم هذا المشروع الضخم والنوعي في تحسين الولوج لفائدة الساكنة المحلية والزوار وتقريب الخدمات الأساسية لهم، والرفع من شروط السلامة الطرقية بهذه المحاور الوعرة.

هذا بالإضافة الى المساهمة في تنمية الأنشطة الاقتصادية المدرة للدخل للساكنة واستغلال المدونات المجالية والطبيعة في مجال تطوير السياحة الإيكولوجية والجبلية بالنظر إلى توفر المنطقة على مكونات غاية في الروعة والجمال .

وهو مجال يحتاج إلى انخراط المستثمرين والفعاليات الاقتصادية المحلية لتوظيف هذه المكونات في النهوض بهذه المناطق.

وبمنطقة تودما دائما ، وفي اجواء تعرف انخفاضا ملحوظا في درجة الحرارة وموجة البرد شديد، اطلع عامل الإقليم على سير الحملة الطبية المتعددة التخصصات، والتي سيتم تنظيمها من طرف مصالح وزارة الصحة في إطار برنامج رعاية الهادف الى توفير الخدمات الطبية للمناطق النائية والجبلية المتضررة من موجة البرد.

وتميزت هذه الحملة الطبية التي استفاد منها ازيد من 300 مستفيد من ساكنة المنطقة ، بتعبئة طاقم طبيي وتمريضي يفوق 38 فردا، التخصصات شملت طب النساء والعيون والامراض المزمنة ، بالإضافة الى تقديم ادوية بالمجان لفائدة المستفيدين.

رابط مختصر
2019-01-17
اشتوكة 24