اشتوكة: حضور وازن لفرق دولية في النسخة الخامسة لمهرجان أجيال الوطني للمسرح

اشتوكة 24آخر تحديث : الإثنين 7 يناير 2019 - 7:36 مساءً
اشتوكة: حضور وازن لفرق دولية في النسخة الخامسة لمهرجان أجيال الوطني للمسرح

أصدرت ادارة مهرجان أجيال الوطني للمسرح المنظم بمدينة بيوكرى باشتوكة وايت باها بلاغ صحفي لبسط الخطوط العريضة لبرنامج النسخة الخامسة للمهرجان المنظم مابين 24 الى 27 يناير2019 تحت شعار “المسرح حوار الثقافات”.

وفيما يلي النص الكامل للبلاغ الصحفي

ما فتئ وضع المسرح يطرح أسئلة حيوية بشأن أفقه في لحظتنا الثقافية المغربية الراهنة، فالمسرح اليوم، الشبابي خصوصاً، تحول لموضوع تفكير بدافع الخوف على مصيره. هذا القلق المُربك، بالرغم من أنه مشتركٌ بين الفرق المسرحية الوطنية والمؤسسات الوصية على القطاع وعلى الإرادة السياسية الثقافية المعنية بفن المسرح، وبين الفعاليات الثقافية الشبابية، إلا أن الاستشراف لغد أفضل للمسرح دون انخراط عملي لإغاثة المسرح لا يعدو، مع الأسف الشديد، أن يكون إلا تفاؤل هش وفج، فالتفاؤل استحقاق تبنيه وتؤسسه إرادة عملية وميدانية تتكئ على مرجعية ومقاومة فكرية، وليس محض رغبة كسولة لا تفعل شيئاً غير التعبير عن القلق لما آل إليه أبو الفنون.

ممارستنا الجمعوية الثقافية، من داخل جمعيتنا أجيال و ثقافة للتربية و التنشيط، لا تكتفي بتحويل المسرح إلى موضوع تفكير ومساءلة وقلق على أفقه القريب والبعيد فقط، بل نُتوج هذا التحويل إلى ممارسة ميدانية نقدم من خلالها رؤيتنا لما يجب أن يكون عليه المسرح، ونقترح على الذائقة الفنية والوعي الثقافي المغربي مقترحنا العملي للموقع الاعتباري الذي يستحقه المسرح ويليق به. في ضوء هذا السياق النقدي والعملي، تعتزم جمعية أجيال و ثقافة للتربية و التنشيط تنظيم الدورة الخامسة لمهرجان أجيال للمسرح أيام 24 و25 و26 و 27 يناير 2019 في المركب الثقافي الرايس سعيد أشتوك، بمدينة بيوكرى اقليم اشتوكة أيت باها، التزاماً منها بالمسار التثقيفي والتنويري الذي انخرطت فيه منذ خمس سنوات بهمةٍ، وبتفانٍ، وبإصرار لتفعيل دور وصلاحية الدينامية الشبابية لتأهيل المسرح وعصرنته، وإعادة بعثه، ليندمج، كما كان وسيزال، في التفاصيل اليومية لاهتمامات شباب الوطن. هذه الدورة تحمل شعار: المسرح حوار الثقافات، وتنفتح بمحبةٍ على تجارب دولية، وسيستضيفها المهرجان طيلة فعاليته، تحديداً: دولة الإمارات وتونس وفلسطين والجزائر. الدورة الخامسة ذات صبغة دولية، تدل على رغبتنا القوية في تسريع إيقاع اشتغالنا الثقافي بمدينتنا بيوكرى، وكذا تنويع التجارب المسرحية المقدمة في مادتنا الثقافية للمواطن الأشتوكي، خاصةً، والجنوبي والمغربي عامةً. وبرنامج الدورة الخامسة لمهرجان أجيال للمسرح حافلٌ بأنشطة تهمُ الساكنة بتنويعات مستواياتها: طلبةً وتلاميذ ونساء وأطفال وباحثين ومهتمين، وُضع بدقة ليتلاءم مع كل الاختيارات الثقافية المصاحبة لعملية التثقيف التي نعوّل عليها لتجديد أدوات تأثير المسرح في الناشئة. الدورة الخامسة لمهرجان أجيال للمسرح تعدكم بـ : ماستر كلاص، وورشات تكوينية، وعروض مسرحية، وندوات، وخرجات، وصبحيات تستهدف مدينة بيوكرى و جماعة الصفاء و جماعة إمي مقورن، لأننا نؤمن بأن المسرح للكل، وللهامش قبل المركز.

فكونوا في الموعد، لنتصالح مع المسرح.

رابط مختصر
2019-01-07
اشتوكة 24