اشتوكة: يوم غضب تعليمي و مصادر نقابية تتحدث عن تجاوز الاضراب لنسبة 90 بالمائة

اشتوكة 24آخر تحديث : الخميس 3 يناير 2019 - 6:56 مساءً
اشتوكة: يوم غضب تعليمي و مصادر نقابية تتحدث عن تجاوز الاضراب لنسبة 90 بالمائة

شارك أزيد من مئتين من نساء و رجال التعليم باشتوكة أيت بها في وقفة احتجاجية اليوم الخميس 3 يناير أمام مقر المديرية الإقليمية لاشتوكة أيت بها بمدينة بيوكرى في إطار “الإضراب الوطني الوحدوي” كما أطلق عليه المشاركون.

و شاركت فيه النقابات التعليمية التابعة للمركزيات النقابية الكبرى إلى جانب مفتشين وموظفين وإداريين وأطر تربوية وحراس عامين وفئات أخرى ، حيث احتشد المشاركون رافعين اللافتات المعبرة والشعارات الدالة على طبيعة المطالب: حركة ترقية كرامة مهنية، و لا لا ثم لا للحركة المهزلة . ولا لجريمة التعاقد، و غيرها من الشعارات الرافضة لسياسات الحكومة في الاقتطاعات و تجميد الأجور .

وأجمعت الكلمات التي ألقاها ممثلو النقابات الست المتدخلة في الوقفة على التنديد بالسياسات العمومية في مجال التربية والتعليم بمختلف مستوياته، وهو ما أنتج الأعطاب الكبيرة التي تعرفها المدرسة ، وطالبت بإنهاء سياسة الاستفراد وإشراك المعنيين المباشرين بالقطاع، وإلغاء مشروع القانون الإطار الذي يقوض المجانية بشكل فج ويأتي على ما تبقى من استقرار للمدرسة وأطرها التربوية والإدارية والمهنية، والاستهداف المتزايد للشغيلة التعليمية ودوس مطالبها العادلة، ناهيك عن مطالب الترقية وتغيير الإطار والإدماج.

وكانت العديد من النقابات والتنسيقيات التعليمية دعت إلى الاحتجاج بأشكال مختلفة اليوم الخميس، فيما اصطلح عليه بـ”الإضراب الوطني الوحدوي”، حث يذكر أن ذات النقابات و التنسيقيات نظمت اليوم موازة مع الإضراب عن العمل مسيرة وطنية بالرباط كما تميز اليوم النضالي هذا أيضا بوقفات احتجاجية أمام الأكاديميات والمديريات الإقليمية، رفعت ذا ت المطالب وشهدت مشاركات مشهودة.

رابط مختصر
2019-01-03
اشتوكة 24