بلفاع: اللجنة التحضيرية للمؤتمر الاقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان تصدر بلاغا

اشتوكة 24آخر تحديث : الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 6:22 مساءً
بلفاع: اللجنة التحضيرية للمؤتمر الاقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان تصدر بلاغا

بلاغ صحفي

تنظم اللجنة التحضيرية للمؤتمر الاقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان مؤتمرها الاقليمي التأسيسي يوم السبت10 نونبر 2018 على الساعة الرابعة مساءا، بقاعة عموري مبارك بمقر جماعة بلفاع تحت شعار: “تفعيل ثقافة الدفاع عن حقوق الإنسان بأشتوكة ايت باها، ضرورة ملحة”، وللعلم تسعى العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان لتحقيق الأهداف التالية :

أ‌- الدفاع عن حقوق الإنسان السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحريات والعمل على إقرارها واحترامها داخل المغرب وخارجه .

ب‌- نشر وتعميق مفاهيم وثقافة حقوق الإنسان مجرياته الأساسية في في جميع أصولها ومصادرها كما نص عليها الإسلام وأكدها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمواثيق والمعاهدات الدولية .

ت‌- تأييد حق الشعوب في تحررها من الاستعمار بكل إشكاله وفي وحدة أراضيها ونيل حقوقها الأساسية ومساندة حركات التحرير الوطنية ومحاربة كل أنواع التمييز العنصري والتفرقة.

ث‌- التعاون مع المنظمات والمؤسسات والنقابات والاتحادات الدولية والإقليمية والوطنية ذات الأهداف المشتركة وتنسيق العمل معها .

ج‌- وتسعى العصبة لتحقيق أهدافها بكل الوسائل ومنها :

1- دراسة القضايا القانونية المتعلقة بضمانات حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في التشريع المغربي والسعي لدى السلطات العامة للعمل على توسيعها وإلغاء كل النصوص والإجراءات المنافية أو المعرقلة لممارستها.

2- تنظيم الندوات والمناظرات والمحاضرات والدراسات العلمية والمطبوعات الدورية والبيانات والنشرات العلمية والمطبوعات الدورية والبيانات والنشرات وغيرها.

3- تأليف لجان تخص بدراسة ومتابعة فرع معين من ففروع حقوق الإنسان الأساسية .

4- المشاركة والمساهمة في المؤتمرات والحلقات الدراسية والندوات في المناسبات الوطنية والدولية ذات الأهداف المشتركة .

5- تنظيم حلقات تكوينية للتربية على حقوق الإنسان

6- رصد الخروقات وفضح انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة والتصدي لها.

7- تكوين لجان لتقصي الحقائق في الإحداث التي لها مساس بحقوق الكانسان وإعداد تقارير لتحديد المسؤوليات.

8- إعداد تقارير سنوية حول التجاوزات في القضايا التي تعرض على العصبة أو غيرها من القضايا التي تعرض على العصبة أو غيرها من القضايا التي تنتهك فيها حقوق الإنسان.

نشاط ونضال العصبة:

مند تأسست العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان وهي تناضل على واجهتين أساسيتين:

الأولى: تتجلى في أعمال والتوعية بقيم ومبادئ حقوق الإنسان والعمل على تعميم ثقافتها. عن طريق تنظيم المحاضرات والندوات والتجمعات وحلقات التكوين وإصدار دوريات ومطبوعات ومنها على الخصوص: المجلة المغربية لحقوق الإنسان وجريدة العصبة.

وبهدف تحسيس المواطنين والمواطنات من جميع المستويات والفئات بحقوقهم وحرياتهم الأساسية وتعبئتهم بالتالي للنضال من أجل إقرارها وحمايتها والعمل على خلق روح التضامن بين كل الشرائح من أجل صيانة الكرامة الإنسانية وضمان حرية الفكر وحرية التعبير والصحافة وحرية الانتماء السياسي والنقابي وحرية النشاط الجمعوي ….والنضال من أجل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وضمان شروط الحياة الكريمة .

أما الواجهة الثانية : فإنها تتمثل في التصدي للانتهاكات وفضحها والتنديد بها والمطالبة بالكف عن كل التعسفات والممارسات التي ترتكب خارج إطار القانون وتخرق المواثيق الدولية لحقوق الإنسان بإجراء اتصالات بالمسئولين ورفع المذكرات للدوائر الحكومية في شأن الانتهاكات وإصدار البيانات والتقارير كما تتمثل في الدعم الفعلي لمعتقلي الرأي أمام المحاكم والدفاع عن الحقوق التي ينبغي أن يتمتع بها سائر المعتقلين داخل السجون ولم ينحصر نضال العصبة عبر تاريخها على مستوى المغرب وإنما ساندت قضايا الحرية والكرامة الإنسانية في شتى مناطق العالم وساندت الشعوب المقهورة التي تعاني من احتلال راضيها واغتصاب سيادتها وحقوقه الوطنية كالشعب الفلسطيني المناضل وتناصر قضايا السلم والعدل في جميع أنحاء المعمور .

رابط مختصر
2018-11-07 2018-11-07
اشتوكة 24