ايت ميلك: مهرجان “إيويز نولموكار” يقص شريط البداية على ايقاع التبوريدة والتكريمات

اشتوكة 24آخر تحديث : الخميس 13 سبتمبر 2018 - 1:27 مساءً
ايت ميلك: مهرجان “إيويز نولموكار” يقص شريط البداية على ايقاع التبوريدة والتكريمات

بلوحات فنية فلكلورية لفرق الروايس والتبوريدة ، افتتح أمس الأربعاء رسميا مهرجان إيويز ألموكار في دورته الثالثة، بمناسبة الموسم السنوي سيدي احمد اومسعود بمركز جماعة ايت ميلك.

المهرجان الذي تنظمه اإتحاد جمعيات ايت ميلك بشراكة مع المجلس الجماعي لايت ميلك ، شهد في افتتاحه تكريم أحد أعلام الفن الامازيغي الشاعر  ابراهيم بهيتي .

وفي تصريح لشتوكة24 أكد رئيس المجلس الجماعي الايت ميلك عبد الرحمان خيار أن بلوغ الدورة الثالثة دليل على أن التضحيات كفيلة بضمان الوصول إلى الأهداف، مؤكدا أنه من الصعب الحفاظ على استمرار تواجد المهرجان لولا دعم المجلس الجماعي ويعض الفعاليات الحالمة بتنمية المنطقة والتعريف بإمكانيتها، منوها بالمجهود المبذول من طرف الساهرين على نجاح الاحتفالية.

كما شدد عبد الرحمان خيار في دات تصريح على ضرورة دعم التظاهرة من طرف مؤسسات الدولة والمؤسسات الإقتصادية، للدفع بالمهرجان لتطوير ما يقدمه من منتوج، ولمساعدة الجمعية المنظمة على توسيع أنشطتها وجعل مهرجان أيت ميلك موعدا سنويا قارا وقادرا على لفت الأنظار بسهل اشتوكة التي تبقى في أمس الحاجة لتنمية حقيقية أساسها طاقتها البشرية الناضجة ومؤهلاتها الطبيعية.

هذا وشهدت الفترة المسائية إحياء سهرات فنية من طرف فرق موسيقية وفنانين محليين في فن الروايس و الشعبي ، حيث شدد متحدت باسم اتحاد جمعيات ايت ميلك الطويل أن تشجيع الطاقات المحلية من رهانات هدا الاتلاف الجمعوي ، مضيفا أن الاحتفالية السنوية بأيت ميلك ستحاول الانفتاح في دوارتها القادمة على مختلف الطاقاتها المحلية والوطنية في مختلف الفنون.

وتستمر أيام المهرجان في دورته الثالتة على مدى يومين بمركز جماعة ايت ميلك والحامل لشعار “الثقافة الامازيغية في خدمة التنمية المستدامة” بتقديم سهرات يومية وانشطة موازية بفضاء تانوية الاعدادية سيدي الخليل ، ووصلات من التبوريدة، مع الختم بسهرة فنية كبرى بمشاركة عميد الاغنية الامازيغية لفن تزنزارت عبد الهادي ايكوت و فنانين في ألوان موسيقية مختلفة.

رابط مختصر
2018-09-13
اشتوكة 24