حملة المقاطعة تقترب من حصد رؤوس 3 وزراء

اشتوكة 24آخر تحديث : السبت 12 مايو 2018 - 1:12 مساءً
حملة المقاطعة تقترب من حصد رؤوس 3 وزراء

كشف الإعلامي المغربي في قناة الحوار التي تبث من لندن أنه توصل بمصادر موثوقة حول قرب إعفاء 3 وزراء في حكومة العثماني بسبب تداعيات حملة المقاطعة التي يخوضها المغاربة منذ مدة.

و كتب “الفنيش” على صفحته الفايسبوكية : ” مصادر موثوقة: ثلاثة وزراء خارج الحكومة قريبا بسبب تعاليهم على الشعب”.

يأتي هذا في خضم غليان شعبي كبير حول تعامل الحكومة مع مطالب المقاطعين المتمثلة في تخفيض أسعار عدد من المواد الإستهلاكية و التي قوبل بـ”تهديدات” من الحكومة عبر لسان ناطقها الرسمي.

دكتور العلوم السياسية “رشيد لزرق” اعتبر في حديث لـRue20.Com أن من شأن ارتدادات حملة المقاطعة أن تطيح بالحكومة بأكملها مرجحاً أن يرتفع سقف المطلب الشعبي، في اتجاه التصعيد عبر الدعوة إلى إقالة حكومة العثماني، العاجزة حسب قوله عن حل إشكالية الأسعار.

أما على المستوى الحكومي، فيقول لزرق، أنه يمكن أن تعمق هذه الحملة التناقضات الحاصلة في حكومة العثماني، ما يمكن أن يؤدي إلى سقوط الحكومة من تلقاء ذاتها، عبر خروج التجمع الوطني للأحرار، الذي يمكن أن تتضامن معه أحزاب أخرى من داخل الأغلبية الحكومية بفعل الضربات تحت الحزام الموجه من جناح بنكيران، والتي تعد ضربا لميثاق الأغلبية الحكومية.

و أكد ذات الباحث في العلوم السياسية أن هذا الاحتمال الأخير، قريب من التحقق وتنفجر الحكومة من الداخل، خاصة في ظل تلميح وزير الاقتصاد و المالية، بكون الحملة مدبرة من قبل شبيبة حزب العدالة والتنمية المقربة من الأمين العام السابق عبد الإله بنكيران.

رابط مختصر
2018-05-12
اشتوكة 24