بلجيكا: وفد من جماعة بلفاع يبرز تجربته في مجال التعاون الدولي

adminoآخر تحديث : السبت 7 أبريل 2018 - 11:28 صباحًا
بلجيكا: وفد من جماعة بلفاع يبرز تجربته في مجال التعاون الدولي

يواصل *وفد جماعة بلفاع* أنشطته المبرمجة في اطار زيارة العمل التي يقوم بها لجماعة جييت ببلجيكا بعرض تجربة الجماعة في تفعيل اليات الديمقراطية التشاركية التي نص عليها الدستور المغربي و القانون التنظيمي للجماعات.،بل بإعمال آلية جديدة لم تنص عيها هده القوانين بعد،والمعروفة في التجارب الدولية بآلية الميزانية التشاركية. فبعد عرض موجز للسيدة *نتالي دوصواف *_،* نائبة* *رئيس_* جماعة جييت التي ركزت خلاله على الاهداف و الانشطة و المنجزات المحققة في إطار برتوكول التعاون بين الجماعتين..خاصة الجوائز التي نالتها مسرحية مرشيش في إطار المهرجان الدولي الجامعي لاكادير،وتنفيذ مشاريع إجتماعية وتقوية قدرات الفاعلين المحليين. قدم *رئيس جماعة بلفاع* عرضا تناول الاهداف و النتائج و المشاريع المحققة و الاجهزة التي تشتغل وفقها الية الميزانية التشاركية، كما اشار الى الإكراهات التي تواجهها هذه الآلية، والآفاق التي تنتظرها…و قد اثارت تجربة جماعة بلفاع في تنزيل الميزانية التشاركية إعجاب جميع الحاضربن من ممثلي جماعات جييت و جهة بروكسيل و ممثلي جمعيات مدنية .. و تمنوا لو تم العمل بهذه الطريقة بالجماعات البلجيكية.

وبعد ذلك تم *عرض مسلسل ميزة* *الجماعة المواطنة* من طرف ممثل *جمعية تاركا* المشرفة على الأرضية الوطنية لهده الميزة و الاهداف و المبادئ، و كذا نقط قوة جماعة بلفاع التي جعلتها تنال لقب الجماعة المواطنة هذه السنة.

عرفت العروض المقدمة تجاوبا مهما من طرف الاطر البلجيكية الحاضرة التي صفقت بحرارة على المجهودات الجبارة المبذولة من أجل الاستجابة لكل متطلبات ساكنة جماعة بلفاع،وتم الاتفاق على مواصلة الجهود لتبادل تجارب الممارسات الفضلى وبشكل واسع بين الجماعات البلجيكية والمغربية وتعميقها.

رابط مختصر
2018-04-07
admino