ازيد من 144 مليون درهم لفك العزلة عن عدد من دواوير اشتوكة- أيت باها

اشتوكة 24آخر تحديث : الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:49 مساءً
ازيد من 144 مليون درهم لفك العزلة عن عدد من دواوير اشتوكة- أيت باها

تم تخصيص أزيد من 144 مليون درهم لإنجاز مشاريع موجهة لفك العزلة عن عدد من الدواوير التابعة لاقليم اشتوكة ايت باها في اطار شراكة بين صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، وعدد من المتدخلين ، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 2005 و 2017.

وحسب معطيات صدرت عن قسم العمل الاجتماعي بعمالة الإقليم ، فان هذه المشاريع همت دعم الشبكة الطرقية بالمناطق النائية من خلال انجاز 145 مشروعا بتكلفة إجمالية قدرها 76 مليون درهم ، حيث تولى صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية رصد 35 مليون درهم لتمويلها ، فيما تكفل باقي الشركاء بتوفير ما تبقى من التمويل الضروري لإنجازها.

وشملت هذه المشاريع ، التي استفاد منها حوالي 73 ألف نسمة من الساكنة المحلية ،تهيئة عدد من المحاور الطرقية ، وإقامة منشات فنية ، بالإضافة الى تبليط العديد من المسالك الطرقية ، حيث مكنت هذه المشاريع من فك العزلة عن ساكنة عدد من الدواوير ، خصوصا بالمنطقة الجبلية بالإقليم ، كما ساهمت في تيسير عملية الولوج الى الخدمات الاساسية.

من جهة أخرى، تم رصد 68 مليون درهم لانجاز 187 مشروعا لدعم المشاريع الخاصة بالتزود بالماء الشروب خلال الفترة ذاتها ، حيث استفاد من هذه المشاريع ساكنة يقدر تعدادها بحوالي 103 آلاف نسمة .

واستنادا للمصدر نفسه ، فقد همت هذه المشاريع توسيع الاستفادة من شبكة التزود بالماء الصالح للشرب وذلك من خلال تشييد 73 خزانا ، و 10 محطات للضخ ، وبناء 21 مطفية لتخزين الماء في المناطق الجبلية ، حيث مكنت هذه المشاريع من تخفيف معاناة الساكنة ، خصوصا في المناطق التي تعرف نقصا في مواردها المائية السطحية والجوفية مثل الجماعتين الترابيتين ل “هلالة” و “تسكدلت” .

للإشارة ، فان مجمل هذه المشاريع تمت في اطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعات الترابية والنسيج الجمعوي المحلي ، وذلك وفق مقاربة تهدف الى الاستجابة للحاجيات المستعجلة للساكنة المحلية ، وتحسين شروط عيشها .

كما روعي في إنجاز هذه المشاريع عامل الالتقائية مع المشاريع المنجزة من طرف مصالح وزارة التجهيز ، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ـ قطاع الماء ، حيث تهدف مجموع هذه المشاريع الى تحسين مؤشرات التنمية بمختلف جماعات إقليم اشتوكة أيت باها، وذلك في انسجام تام مع روح وفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

رابط مختصر
2018-04-06
اشتوكة 24