البرلمانيين “لشكر”و “برود” يُثيران انتباه اعمارة إلى “فوضى” استغلال المقالع

اشتوكة 24آخر تحديث : الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 10:03 مساءً
البرلمانيين “لشكر”و “برود” يُثيران  انتباه اعمارة إلى “فوضى” استغلال المقالع

أثار فريق العدالة و التنمية بمجلس النواب، انتباه وزير التجهيز والنقل و اللوجستيك و الماء عبد القارد اعمارة، إلى ما وصفها بـ الفوضى” التي تعرفها عدد من المقالع المنتشرة على مختلف التراب الوطني.

وقال عضو فريق “المصباح” حسن برود اليوم الاثنين ضمن جلسة الأسئلة الشفوية بالغرفة الأولى، إن “نظرة سريعة على واقع مختلف أنواع المقالع، الموجودة على الصعيد الوطني، -والتي  يفترض أن يحكمها قانون 27.13 المتعلق بالمقالع-،  تكشف وجود عدة خروقات يرتكبها عدد من مستغلي مقالع الأحجار والرمال والرخام.

وسجل برود، وجود خروقات بيئية ومالية، ناجمة عن عدم احترام المقتضيات الواردة في دفاتر التحملات الخاصة باستغلال هاته المقالع، فضلا عن عدم انعكاس ثروة هاته الأخيرة إيجابا، على أوضاع الساكنة خاصة الفقيرة والهشة منها.

وفي نفس الاتجاه، لفت محمد لشكر عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إلى  عدم تصريح عدد من المقاولات بالكميات الحقيقية المستخرجة، وكذا التهرب من أداء الواجبات المستحقة للجماعات  المحلية، إلى جانب تجاوز بعض المقالع للحيز المخصص لها حيث تعمد إلى التهام مئات الهكتارات

وبناء على ذلك دعا لشكر ” إلى  التعجيل بإيفاد اللجن للتقصي في مدى احترام دفاتر التحملات الخاصة باستغلال المقالع، مشددا على ضرورة اتخاذ الإجراءات العاجلة والعملية، قصد مراقبة المقالع وإلزام مستغليها باحترام دفاتر التحملات.

من جهته، أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القارد اعمارة، أن الوزارة بصدد تنزيل المقتضيات الواردة في القانون رقم 27.13، لاسيما بعد صدور المرسوم المتعلق به، مشيرا إلى وجود صعوبات معقدة في اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة جملة من الإشكالات التي يعرفها استغلال المقالع.

وتابع، اعمارة في جوابه على سؤال فريق “المصباح” ، أن هذا ملف معقد جدا، وتعتريه جملة من الإشكالات، مبرزا أن القانون الجديد،  يشكل  قفزة نوعية في هذا الإطار، من خلال إحداث جملة من المقتضيات على مستوى  العمالات والأقاليم، كما جاء بمجموعة من  البنود التقنية الإجبارية التي تتيح امكانية  متابعة هذا الملف بشكل حثيث، وبالتالي القطع مع الريع الذي كان يعرفه هذا المجال.

وسجل الوزير، أن المقتضيات الواردة في القانون 27.13، ” تلزم وتخضع جميع أنواع المقالع للدراسات المرتبطة، بمدى احترام البيئة وعدم التأثير فيها، مشيرا إلى وجود مسطرة واضحة بهذا الخصوص لمراعاة مدى احترام المقتضيات القانونية.

رابط مختصر
2018-02-13
اشتوكة 24