اشتوكة: المجلس الاقليمي يناقش مشروع تحلية مياه البحر وينادي الى ضرورة أخد بيد الفلاحين الصغار

adminoآخر تحديث : الإثنين 8 يناير 2018 - 9:24 مساءً
اشتوكة: المجلس الاقليمي يناقش مشروع تحلية مياه البحر وينادي الى ضرورة أخد بيد الفلاحين الصغار

عقد المجلس الإقليمي لشتوكة أيت باها صبيحة اليوم الاتنين دورته العادية والتي ترأسه اشغالها رئيس المجلس محمد مطيع بحضور عامل الاقليم والتي خصصت لدراسة مجموعة من القضايا المرتبطة بالفلاحة ودعم النقل المدرسي والمركبات الرياضية .

وقد افتتح اشغال الدورة بعرض قدمته مصالح المديرية الجهوية للفلاحية حول مشروع سقي منطقة اشتوكة بمياه البحر المحلاة حيت اوضح المتذخل امام اعضاء المجلس الاقلمي أن المشروع يروم للمحافظة على الفرشة المائية باشتوكة لوضع حد للمخاطر المحدقة في حالة استمرار بالنظام الحالي في استغلال المياه الجوفية بالمنطقة التي تبلغ مساحتها المسقية حوالي 17500 هكتار،و اكد أن الفرشة المائية باشتوكةسجلت عجزا بـ 60 مليون متر مكعب سنويا بسبب الاستغلال المفرط، مما يهدد استمرار الأنشطة الفلاحية بالمنطقة .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏6‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

وفي دات السياق تفاعل اعضاء المجلس مع العرض المقدم والدي نال نصيبا وافر من  مداخلات الاعضاء ،حيت استنكر كاتب المحلس محمد بوخالي انحصار مصالح وزارة الفلاحة في تعاملها مع مبادرة الاكتتاب الخاصة بالمشروع على الفلاحين الكبار بسهل اشتوكة ، وطالب بوخالي بضرورة فتح قنوات للتواصل مع الفلاحين الصغار بالمنطقة من خلال عقد عدة لقاءات تواصلية معهم لشرح حيتيات المشروع واعداد بدائل تأخد بعين الاعنبار المستوى المادي لهده الفئة من الفلاحين ،حيت اقترح بوخالي في مداخلته تقسيم الاقساط ( 5000 درهم لكل هكتار ) التي سيددونها من أجل تشجيعهم في الانخراط في هذا المشروع الاستراتيجي المهيكل.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏6‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

هدا وصبت باقي تدخلات الاعضاء على ضرورة استفادة ساكنة المنطقة السهلية لستوكة من الربط بالشبكة المائية من هدا المشروع على اعتبار تزايد نسبة الهجرة نحو الاقليم بفعل هده الانشطة الفلاحية وكدا لعجز الجمعيات على تدبير مرفق الماء الشروب الدي وصل الى مستويات قياسية يصعب عليهم مواكبته بفعل ارتفاع تكلفته.

وجدير بالاشارة ان أشغال الدورة تميزت بالمصادقة على اتفاقيات شراكة لاقتناء سيارات للنقل المدرسي بين المجلس الإقليمي لاشتوكة ايت باها وجماعة الصفا وانشادن .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏جلوس‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

هدا وصادق دات المجلس على مشروع اتفاقية شراكة بين المجلس الجماعي بيوكرى ، مجلس جهة سوس ماسة، المجلس الاقليمي لاشتوكة ايت باها، ووزارة الشباب والرياضة من أجل إحداث مركز سوسيو رياضي للقرب من فئة “أ” بمدينة بيوكرى.

رابط مختصر
2018-01-08
admino