منظمة العفو الدولية: النظام السوري ارتكب جرائم ضد الإنسانية

adminoآخر تحديث : الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 8:40 مساءً
منظمة العفو الدولية: النظام السوري ارتكب جرائم ضد الإنسانية

أصدرت منظمة العفو الدولية تقريرا تحت عنوان “الاستسلام أو الموت جوعا.. إستراتيجيةُ الترحيل القسري للمواطنين، ممارساتٌ ترقى لجرائم ضد الإنسانية”، أكدت فيه إرتكاب النظام السوري “جرائم ضد الإنسانية، عبر تنفيذه لخطة تهدف إلى محاصرة وتجويع المناطق المعارضة له حتى الاستسلام أو الترحيل القسري، أو الموت”.

وذكر التقرير أن “أعدادا كبيرة ممن عاشوا فترات زمنية تحت القصف والحصار وجدوا أنفسهم أمام الخيار الرحيل أو مواجهة الموت”، مضيفا “إن حملات الحصار التي يمارسها النظام وقتله المدنيين واقتلاع آلاف منهم من منازلهم وإجبارهم على العيش في ظروف مزرية، تشكل جرائم ضد الإنسانية”.

وذكر التقرير المناطق التي تعرضت للحصار لفترات طويلة وهجّر سكانها قسرا، وهي “داريا وشرقي مدينة حلب وحمص ومضايا، وإدلب” مشيرا إلى أن “عمليات الحصار والقتل غير المشروع والترحيل القسري من قبل القوات الحكومية هي جزء من هجوم ممنهج وواسع النطاق على السكان المدنيين، وبالتالي فإنها تشكل جرائم ضد الإنسانية”، مردفا أن “النظام فرض حصارا على مناطق مكتظة سكنيا، وحرم المدنيين من الطعام والدواء وحاجات أساسية أخرى في “انتهاك للقانون الإنساني الدولي”.

وناشدت أمنيستي في تقريرها “المجتمع الدولي إحالة القضية في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولة، وطلب حق دخول غير مشروط لهؤلاء الذين يحققون في انتهاكات حقوق الإنسان”.

رابط مختصر
2017-11-13
admino