النفط مقابل الكليمنتين .. روسيا مستعدة لتصدير الغاز و الطاقة النووية إلى المغرب

adminoآخر تحديث : الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 7:42 مساءً
النفط مقابل الكليمنتين .. روسيا مستعدة لتصدير الغاز و الطاقة النووية إلى المغرب

قال رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، بأن لدى روسيا والمغرب إمكانيات للتعاون في مجال الطاقة، وتصدير الغاز الطبيعي المسال إلى المغرب.

و اضاف مدفيديف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره رئيس الحكومة “العثماني” : “يعتبر مجال الطاقة من المجالات التقليدية لتعاوننا، من الواضح أنه بإمكاننا فتح صفحات جديدة في هذا التعاون بما في ذلك مجالات جديدة للتعاون في مجال الطاقة”.

وتابع: “نحن مستعدون لأوسع طيف من الإمكانيات، من وجهة نظرنا، تعتبر صادرات الغاز الطبيعي المسال لتلبية متطلبات الاقتصاد المغربي توجها واعدا، إلا أن التعاون لا يقتصر على هذا المجال فحسب، نحن مستعدون لمناقشة كافة مجالات التعاون بما في ذلك الطاقة النووي وعدد من المجالات الأخرى” كما أشار “ميدفيديف” إلى أن روسيا ستعمل على زيادة صادرات الحبوب للمغرب.

هذا ووقعت وزارة الزراعة الروسية مع وزارة الزراعة والصيد البحري، اليوم الأربعاء، على مذكرة تفاهم حول التعاون في المجال الزراعي، وجرى التوقيع خلال الزيارة التي يجريها حاليا رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف، إلى المملكة المغربية، التي وصلها على رأس وفد حكومي، يوم أمس الثلاثاء.

و عززت روسيا والمغرب، تعاونهما بتوقيع عدة اتفاقيات بعد محادثات جرت بين رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، ونظيره سعد الدين العثماني، بالرباط.

وعلى صعيد التعاون الزراعي، وقعت وزارة الزراعة الروسية، ونظيرتها المغربية مذكرة تفاهم للتعاون في هذا المجال حيث تعتبر روسيا الزبون الأول للكليمنتين المغربي حيث كشف ميدفيديف أنه كان مغرماً به منذ صغره.

وفي إطار زيارة عمل يقوم بها مدفيديف للمغرب، وقعت دائرة الجمارك الروسية وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة المغربية بروتوكولا بشأن تنظيم تبادل المعلومات الأولية حول البضائع والمركبات التي يتم تناقلها بين روسيا والمغرب.

رابط مختصر
2017-10-11
admino