تسجيل الدخول

ايت اعميرة: تجمع جمعوي يندد بالاوضاع اللانسانية لدواوير ايت اعزى

اشتوكة 2423 يونيو 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
ايت اعميرة: تجمع جمعوي يندد بالاوضاع اللانسانية لدواوير ايت اعزى

نحن الموقعين اسفله فعاليات المجتمع المدني بالمنطقة السقوية (البراج) دواوير ايت اعزى ايت عميرة اقليم اشتوكة ايت باها وبعد اجتماعات دورية ومراسلة السيد العامل والسلطات المعنية من اجل التدخل لتشخيص الاقصاء والتهميش الذي نتعرض له وخصوصا فيما يخص توفير ابسط الحقوق الا وهو وسيلة نقل آمنة وقانونية. تبين لنا بعد طلب وجهناه الى السيد العامل مشكورا مباشرة بعد خوض ممتهني النقل السري اضرابات متكررة. وبعد استجابة أرباب وسائقي سيارات الأجرة لمطلبنا والشروع في نقل المواطنين مشكورين. تبين ان استمرار وسيلة النقل السري تدفعها اياد لا علاقة لها بالمنطقة بتاتا. ويتبين الامر في بعض المنتخبين الغير القاطنين بالمنطقة و بعض المدعمين بتمثيلهم لأصحاب النقل السري باسم جمعيات ونقابات بذريعة انهم قادرون على اطلاق سراحهم بعد الجريمة حيث قاموا فعلا ببعض المحاولات كللت بالفشل .

ومن هنا اضطررنا إلى الخروج بهذا البيان للتوضيح الى الرأي العام والسلطات المحلية لكي يشرعوا في الحد من الظاهرة اللاقانونية والغير اخلاقية بتاتا لآنها تصاحب مجموعة من الظواهر الاخرى منها السرقة والتامين الغير المتوفر للراكب وهشاشة السيارات المهترئة والغير الصالحة لنقل المواطنين.

هنا استنتجنا أن النقل السري خطير وخطير جدا على المواطنين والتنمية المحلية. ومنذ أن رفعنا شكاية للسيد العامل نساند ارباب وسائقي سيارات الأجرة في انجاح السير العادي لعملية نقل المواطنين من الدواوير الى مركز ايت عميرة. لكن ما لوحظ من طرفنا هو ان اصحاب النقل السري وبعض العناصر المتخفية ضد الاصلاح والرقي بالمنطقة لما لها من مصالح شخصية ضيقة اما بيع المسروقات من الضيعات الفلاحية او دوافع سياسية او دوافع الاتجار في الممنوعات لكسب الربح السريع . كما استغلوا انشغال رجال الدرك الملكي بالزيارة الملكية والامتحانات الإشهادية لمزاولة النقل السري بكل حرية والسماح لهم بمزاولة عمل غير قانوني بتاتا في الوقت الذي تنتظر فيه الساكنة التدخل من اجل الحد من النقل السري و التأقلم مع الوسيلة القانونية الجديدة وإنجاحها والترحيب بها نتفاجأ بالتدخل والمساندة من اجل افشال ارباب وسائقي سيارات الأجرة الذين يؤدون كل مستحقاتهم .

وكممثلين للمجتمع المدني بالمنطقة ومهتمين بقضايا الساكنة نندد بالأوضاع اللاإنسانية التي يتنقل فيها المواطن من مكان سكناه الى مركز ايت عميرة.

ونطالب بالحد من ظاهرة النقل السري نهائيا ومساعدة اصحاب وارباب ومستغلي سيارات الاجرة في كل محنهم .

.كما نطالب بإبعاد المتدخلين الغير القانونيين لتمثيل اصحاب النقل السري.

. .كما نطالب بتسريع الاجراءات القانونية التي اعطاها لنا ملك البلاد صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله والتي تتمثل في قانونية نقل المواطنين مثل كل الشعوب والأمم .

ونحن كممثلين للمجتمع المدني عازمون على التصعيد في الأيام القادمة إن شاء الله لكسب حقوقنا في التنقل الآمن والقانوني وبه الاعلام

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.